أوميغا 3 تحد من مخاطر فقدان الذاكرة والإصابة بمرض الزهايمر

أوميغا 3

مروة عادل

وجدت دراسة بحثية حديثة أن الأحماض الدهنية مثل “أوميغا 3” قد تحد بشدة من مخاطر فقدان الذاكرة أو الإصابة بمرض الزهايمر.

وتابع باحثون من جامعة كولومبيا، بنيويورك،على مدار أكثر من عام العادات الغذائية لـ1219 شخصا، تجاوزت أعمارهم سن 65 عاما، ثم اخضعوا لاختبارات لتحديد مستوى بروتين يسمى “بيتا اميلويد،” ويرتبط البروتين بمشاكل الذاكرة ومرض الزهايمر.

ووجد العلماء أن المشاركين الذين تناولوا أغذية غنية بالأوميغا 3 تراجعت بحدة مستويات البروتين في دمائهم، وبلغ التراجع ما بين 20 إلى 30 في المائة مع كل غرام واحد من “أوميغا” تتم إضافته إلى نظامهم الغذائي، والغرام الواحد هنا يعادل حفنة من الجوز، أو نصف قطعة من سمك السلمون.

وقال د. نيكولاوس سكارميس، من المركز الطبي لجامعة كولومبيا، والذي قاد فريق البحث: “كلما استهلكت المزيد، انخفض معدل بروتين أميلويد.”

وسبق وأن أكدت دراسات أخرى أن تناول الأوميغا 3 بصورة مستمرة يحمي من عوارض فقدان الذاكرة بصورة جزئية أو كلية وما يعرف بمرض الزهايمر، بالإضافة إلى تنشيط الدماغ والتفكير.

ووجد بحث أجري عام 2010 أن الأفراد الذين يملكون مستويات عالية من حامض الأوميغا 3 أس في دمهم، تنعكس قدراتهم بصورة جلية على اختبارات الذاكرة، بمعدلات أعلى من أولئك الذين تنخفض لديهم مستويات الاوميغا 3.

ويشار إلى أن الأسماك، خصوصاً سمك السلمون، تحتوي على مجموعة من الفيتامينات والبروتينات بالإضافة إلى الأحماض الزيتية مثل أوميغا 3 أس.

شاهد أيضاً

كيف تتخلصين من تجاعيد الوجه ؟

كيف تتخلصين من تجاعيد الوجه ؟

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *