إتفاق القوى السياسية على تشكيل جمعية وضع الدستور

رامي ابراهيم

ذكرت  وسائل إعلام محلية إن القوى السياسية في مصر اتفقت على معايير تشكيل الجمعية التي ستضع الدستور الجديد.

وقالت التقارير إن القوى والأحزاب السياسية اتفقت على تخصيص 39 في المائة من مقاعد الجمعية، التي ستتألف من 100 عضو، للأحزاب السياسية، والباقي للهيئات والفئات والشخصيات العامة المختلفة.

وحسب التصريحات الصادرة عن عدد من السياسيين المشاركين في المفاوضات التي انتهت في وقت مبكر من صباح الخميس، فإن حزب الحرية والعدالة، المنبثق عن جماعة الأخوان المسلمين، سوف يشغل 16 مقعدا في الجمعية.

واتفق على أن يشغل حزب النور 8 مقاعد، وحزب الوفد 5 مقاعد. ويسهم كل من المصريين الأحرار والمصري الديمقراطي والوسط بعضوين لكل منهم، إضافة إلى عضو واحد لكل من أحزاب الكرامة، والتحالف الشعبي، والإصلاح والتنمية، والبناء والتنمية.

 كما أن المجلس العسكري سوف يلتقي بممثلي القوى السياسية بعد اتفاقها على تشكيل جمعية الدستور.

وأفادت التقارير بأنه تم التوافق على مشاركة 15 عضوًا من الهيئات القضائية، 9 أعضاء من المؤسسات الدينية ( 5 أعضاء من الأزهر، 4 من الكنائس)، و10 من الشخصيات العامة، و10 من شباب وفتيات الثورة، و7 أعضاء من اتحاد العمال والفلاحين والاتحادات النوعية، و7 أعضاء من النقابات المهنية، وممثل واحد عن الشرطة، وآخر عن القوات المسلحة، وثالث عن وزارة العدل.

ومن المقرر أن يلتقي المجلس الأعلى للقوات المسلحة الحاكم ممثلي الأحزاب والقوى السياسية الخميس لبحث ما تم الاتفاق عليه في شأن تشكيل الجمعية التأسيسية للدستور.

ومن المقرر أن تنتهي اليوم المهلة التي أعطاها المجلس للقوى السياسية للاتفاق على معايير تشكيل الجمعية.

شاهد أيضاً

السيسي يبحث مع وزيرة الاقتصاد الألمانية تطوير العلاقات الثنائية

الرئيس يبحث مع وزيرة الاقتصاد الألمانية تطوير العلاقات الثنائية

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *