إدانة دولية لمجزرة التريمسة..ومطالب بقرار دولي قاسي ضد بشار

تزايدت الدعوات المطالبة باتخاذ قرار دولي ضد سوريا بعد مجزرة التريمسة التي قتل بها أكثر من مائتي شخص بعد اقتحام قوات الأسد للمدينة الواقعة في ريف حماة.

وقد أعلن الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون أن عدم تمكن مجلس الأمن من الاتفاق على موقف موحد لممارسة الضغط على الأسد لوقف العنف في بلده هو بمثابة اعطائه “ترخيصا لارتكاب المزيد من المجازر .”.

وقال كي مون أنه يتعين على مجلس الأمن “توجيه رسالة قوية الى الجميع مفادها أنه ستكون هناك عواقب” اذا لم تحترم خطة السلام التي وضعها المبعوث الدولي الخاص الى سوريا كوفي أنان ..

وأعربت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون عن شعورها “بالحزن والهول” مطالبة في بيان بان “يضع مجلس الامن كل ثقله وراء خطة انان في سبيل وقف فوري لاطلاق النار وانتقال سياسي ويقول بوضوح للنظام السوري بانه سيواجه تداعيات في حال عدم الالتزام” بالخطة.

بدوره أدان الاتحاد الاوروبي “باشد العبارات” احداث التريمسة معتبرا انها تشكل “انتهاكا صارخا” لخطة السلام التي وضعها المبعوث الدولي والعربي كوفي انان.

من ناحيتها أدانت روسيا “بشدة” ما وصفته ب”الجريمة الدامية” ودعت الى تحقيق محملة المسؤولية الى “قوى تسعى الى زرع بذور الحقد الطائفي” في هذا البلد.

واتهم مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية الى سوريا كوفي انان الجمعة الحكومة السورية “بالاستخفاف” بقرارات الامم المتحدة . واعتبر انان في مذكرة وجهها الى مجلس الامن الدولي وحصلت فرانس برس على نسخة منها انه بات “واجبا” على مجلس الامن ممارسة ضغوط لتطبيق خطته للسلام وان “يوجه رسالة الى الجميع يحذر فيها من عواقب بحال عدم تطبيق” هذه الخطة.

وفي هذا السياق حذر الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند روسيا والصين بان رفضهما فرض عقوبات على سوريا “يعني ان تعم الفوضى والحرب” في هذا البلد.

وقال هولاند في تصريح لقناة “بي اف ام” الفرنسية الخاصة “اقول للروس، للصينيين: عندما لا تقومون بشيء كي نتمكن من التقدم بشكل مباشر اكثر في اتجاه تشديد للعقوبات (في الامم المتحدة)، فهذا يعني ان تعم الفوضى والحرب سوريا على حساب مصالحكم الخاصة”.

وأدان مجلس التعاون الخليجي مجزرة التريمسة “المروعة” وحض مجلس الامن الدولي على التحرك تحت الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة لانهاء “المأساة المؤلمة” في هذا البلد ..

شاهد أيضاً

فتح مكتب صحة دولى لتطعيم الحجاج والمعتمرين بالمركز الطبى العام بدمياط الجديدة

محافظ دمياط تؤكد.. فتح مكتب صحة دولى لتطعيم الحجاج والمعتمرين بالمركز الطبى العام بدمياط الجديدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *