احتفالات ذكري نصر ”6 أكتوبر” تتصدر صحف القاهرة


اهتمت الصحف المصرية الصادرة صباح، اليوم السبت، بالزيارة التي قام بها أمس الرئيس محمد مرسي لمدينة العريش لتفقد الأوضاع الأمنية بسيناء ومشاركته أبناء سيناء احتفالاتهم بذكرى انتصارات أكتوبر، بالإضافة إلى تواصل فعاليات الاحتفال بذكري نصر حرب 6 أكتوبر المجيدة.

وقالت صحيفة (الأهرام) إن الرئيس محمد مرسى أكد – فى لقاء موسع مع شيوخ قبائل سيناء وعواقلها أمس – أن سيناء سوف تشهد مرحلة جديدة من التنمية الشاملة، تعتمد على الاستغلال الأمثل لجميع مكوناتها الاقتصادية والبشرية، ووصف مرسى أبناء سيناء بأنهم مواطنون مصريون حملوا على كاهلهم دورا بارزا خلال حرب 1973، وأشار إلى أن هذه الحرب شكلت العبور الأول تجاه سيناء، وأعقبها العبور الثانى باندلاع ثورة يناير 2011، وسوف تشكل التنمية الشاملة العبور الثالث المرتقب لعلاج جميع السلبيات التى عاناها مواطنو سيناء لفترة طويلة مضت.

وأضافت الصحيفة أن الرئيس تناول موضوع الأمن فى سيناء فقال: إن الحملة الراهنة التى تنفذها القوات المسلحة والشرطة تعتمد على التعاون الوثيق مع مواطني سيناء، وأكد أن الحملة سوف تستمر إلى حين القضاء على بؤر الخارجين على القانون، وأشار إلى أن الحملة تنفذ بدقة متناهية، لتحاشى إلحاق أدنى ظلم بأهالي سيناء.

وأشارت إلى أن الرئيس دعا أبناء سيناء إلى تشكيل لجنة موسعة لبلورة مطالبهم ومقترحاتهم الخاصة بتمليك الأراضي، تمهيدا لاستصدار القانون الخاص بذلك، وقال :إن هذه اللجنة يجب أن تضم ممثلين لمنظمات المجتمع المدني والخبراء القانونيين، لضمان تغطية التشريع المرتقب لمختلف أوجه هذه القضية.
وقالت الصحيفة أن الرئيس محمد مرسى يصدر خلال أيام، قرارا جمهوريا بقانون يعاقب بالحبس والغرامة، أو إحدى العقوبتين، كل من يلقى المخلفات فى الطريق العام، وستتراوح الغرامة بين ألفين وعشرة آلاف جنيه.

ونقلت الصحيفة عن المستشار عمر مروان أمين عام لجنة تقصي الحقائق قوله إن اللجنة أبدت وجهة نظرها القانونية في الحكم الصادر في 2 يونيو الماضي في قضية قتل المتظاهرين ورأت انه فصل في طلب واحد من طلبات النيابة العامة الخاص بما وقع من أحداث في ميدان التحرير والمتهم فيها الرئيس السابق حسنى مبارك ووزير داخليته حبيب العادلى ومساعديه الستة، ولم تفصل في باقي الطلبات المقدمة اليها من النيابة العامة بشأن الأحداث التي وقعت في باقي أقسام محافظة القاهرة والمحافظات الاخري.

وقالت صحيفة (الجمهورية) إن الرئيس محمد مرسي أصدر توجيهاته لوزارة الداخلية بإعادة فحص سائر الإجراءات التي تم اتخاذها بشأن المحبوسين من أبناء سيناء والمحكوم عليهم غيابيا لضمان التأكد من صحة هذه الإجراءات من الناحية القانونية وصحة المعلومات والتحريات المتعلقة بهم لضمان تحقيق العدالة ورفع الظلم عمن يثبت عدم سلامة ما سبق اتخاذه من إجراءات بشأنه بما فيها إجراءات تنفيذ أوامر الضبط والإحضار.

وأشارت الصحيفة إلى أنه وفور إعلان الرئيس ذلك القرار ضجت القاعة الكبري في العريش بالتصفيق حيث كان هذا مطلبا ملحا لأبناء سيناء منذ سنوات.

وقالت الصحيفة إن الرئيس مرسي أكد في لقائه مع أهالي ومشايخ سيناء بمدينة الشباب بالعريش إن هناك 252 محكوما عليهم بأحكام مختلفة وستعاد الإجراءات مرة أخري، وأكد حرصه على استقلال القضاء ومنح الحقوق لأصحابها وعدم تعرض أي مواطن للظلم.

وأكدت الصحيفة أن القوات المسلحة تجري أكبر مناورة استراتيجية واسعة النطاق بالذخيرة الحية بكافة الأسلحة والتخصصات وعلى جميع الاتجاهات الاستراتيجية لمصر تنفذها الجيوش الميدانية ‘الجيشان الثاني والثالث’ والمناطق العسكرية ‘المركزية الشمالية الغربية الجنوبية’ والأفرع الرئيسية بحرية جوية دفاع جوي تنتهي قبل منتصف نوفمبر القادم.

ونقلت عن المتحدث الرسمي للقوات المسلحة قوله إن المناورة الاستراتيجية واسعة النطاق تأتي في إطار احتفالات أكتوبر وتوجيهات الفريق أول عبدالفتاح السيسي القائد العام وزير الدفاع والانتاج الحربي لتطوير الأداء القتالي للقوات المسلحة وتطوير وتحديث أسلحتها ومعداتها اعتمادا علي الذات وفي حدود الامكانيات المتاحة بما يتناسب مع مهام الجيش المصري.

وقالت الصحيفة إن الدكتور هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء قام في زيارة مفاجئة بعد أدائه صلاة الجمعة أمس بمسجد فيصل القريب من المطار بجولة داخل الصالة الموسمية المخصصة لسفر حجاج شركة مصر للطيران. وناقش حجاج بيت الله الحرام واستمع إلى اقتراحاتهم. واطمأن على سرعة إنهاء إجراءات سفر ضيوف الرحمن.

وقالت صحيفة (أخبار اليوم) إن الرئيس محمد مرسي أكد أن عهد الابتزاز والاتاوات والتفرقة بين المصريين انتهي ولن يعود، مشيرا إلى أن مصر عانت كثيرا مما كان يحدث في هذا الشأن.

ونقلت الصحيفة عن الرئيس قوله خلال اللقاء الجماهيري الذي عقده امس بالعريش بحضور الفريق أول عبدالفتاح السيسي وزير الدفاع والانتاج الحربي واللواء احمد جمال الدين وزير الداخلية واللواء السيد حرحور محافظ شمال سيناء ومشايخ القبائل وممثلي التيارات السياسية في سيناء – أن هناك 252 شخصا محكوم عليهم بـ 290 حكما وهذه الاجراءات تتم عن طريق النيابة العامة ونحن نحرص على استقلال القضاء.

وأشارت إلى أن الرئيس محمد مرسي يشهد عصر اليوم احتفال مصر بذكري نصر اكتوبر في احتفالية جماهيرية تقام بإستاد القاهرة وبمشاركة القوات المسلحة وكبار رجال الدولة وممثلي القوي السياسية والشبابية والجماهيرية.

ونقلت عن د. ياسر علي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية قوله إن الرئيس سيوجه كلمة للامة خلال الاحتفال تتضمن الدروس المستفادة من انتصار السادس من اكتوبر وأهم القضايا المثارة على الساحتين الداخلية والخارجية. كما ستتناول كلمة الرئيس اهم المستجدات على الساحة السياسية والاقتصادية بمصر في هذه المناسبة والتي تتزامن مع مرور 100 يوم على تسلم الرئيس للسلطة.

كما نقلت الصحيفة عن د.هشام قنديل رئيس الوزراء تأكيده منح الأولوية للمستثمرين ورجال الأعمال المصريين باعتبارهم القادرين على الاستثمار المباشر بما يوفر فرص عمل جديدة للشباب.

وقال إن الفترة القادمة ستشهد إقامة شركات ومصانع توفر آلاف فرص العمل تشمل التوقيع على اتفاقية مع إحدى الشركات العالمية لإنشاء مجموعة من الشركات لتصنيع المنتجات الالكترونية والأجهزة المنزلية بمنطقة كوم أبو راضي الصناعية باستثمارات بقيمة مليار جنيه.

وأشارت صحيفة (أخبار اليوم) إلى أن ميدان التحرير شهد أمس حالة من الهدوء والاستقرار وقام رجال الشرطة والمرور بالسيطرة على ميدان التحرير وتنظيم حركة سير السيارات دون أي عراقيل واختفي المتظاهرون من الميدان

شاهد أيضاً

بعيدا عن الطقس.. هذه أسباب برودة أصابع اليدين

بعيدا عن الطقس.. هذه أسباب برودة أصابع اليدين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *