استصلاح 500 ألف فدان جديدة بشرق العوينات.. 100 ألف منها لتلبية احتياجات السوق المحلي من القمح

صفحة جديدة – محافظات

كشف المهندس رضا إسماعيل عن مشروع جديد سيتم البدء فيه قريبا لاستصلاح 500 ألف فدان بجنوب غرب منطقة شرق العوينات على الحدود مع ليبيا والسودان.
وقال وزير الزراعة  إن هذه المساحة الكبيرة لم تكن مدرجة في خطة التنمية ولكنها تتمتع بمزايا تجعل منها منطقة واعدة وقال إنه سيتم البدء على الفور في البحث عن آبار المياه الجوفية بها حيث من المقرر البدء بحفر 10 آبار للتأكد من صلاحية الأراضي للزراعة.
ومن المقرر أن يتم تخصيص 100 ألف فدان منها لشركة (جنان) الإماراتية بنظام حق الانتفاع والتي عرضت زراعة القمح بأساليب علمية متطورة بما يوفر احتياج السوق المحلي.
وقال وزير الزراعة إن الوزارة بدأت في سحب الأراضي من الشركات غير الجادة حيث قامت بسحب 7 آلاف و500 فدان من شركة كوم امبو بمنطقة شرق العوينات، مشيرا إلى أن هناك 5 شركات أخرى لم تستغل أكثر من 30% من المساحات التي حصلت عليها.
وأضاف أنه من المقرر أن يتم إعادة توزيع هذه المساحات على شركات جادة بنظام حق الانتفاع حيث تلقت وزارة الزراعة مؤخرا عدة طلبات من شركات عربية كبرى لتخصيص مساحات وتنفيذ مشروعات عملاقة عليها، وقال الوزير إن تخصيص الأراضي سيتم في شكل مزاد علني بنظام حق الانتفاع لمدة 49 سنة.

شاهد أيضاً

محافظ دمياط يؤكد توفير الدعم الكامل لمستثمري المنطقة الصناعية بدمياط الجديدة

محافظ دمياط يؤكد توفير الدعم الكامل لمستثمري المنطقة الصناعية بدمياط الجديدة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *