الإسكان: مدينة 6 أكتوبر تتبنى مبادرة لترشيد استهلاك المياه

 

صرح الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بأن جهاز مدينة 6 أكتوبر تتبنى مبادرة لترشيد استهلاك المياه في عدة مستويات، من ضمنها أعمال الزراعة بالمدينة، وذلك تماشيا مع سياسة الدولة في ترشيد استهلاك المياه على كافة المستويات.

وأوضح المهندس عصام بدوي، رئيس جهاز تنمية مدينة 6 أكتوبر، بحسب ما جاء في بيان الوزارة اليوم، أن مبادرة ترشيد استهلاك المياه في أعمال الزراعة، تتضمن محورين، أولهما يتعلق باستخدام النباتات التي تحتاج إلى كميات قليلة من المياه في زراعتها، وتكلفة صيانتها أقل، وتم إعداد دراسة بهذا الشأن، وتنفيذها في زراعة جزر محاور الطرق الجاري تنفيذها بالمدينة.

وأشار إلى نجاح التجربة في زراعة الجزيرة الوسطى بمحور العبور (المحور الواصل بين طريق الواحات وحتى طريق إسكندرية الصحراوي) بطول 13 كم، وبعرض الجزيرة 11 م، أي بمسطح حوالي 30 فدانا.

وتم زراعتها بمسطحات خضراء من نباتات الصبار وبعض النباتات الأخرى، والتي تضم زهورا مختلفة الألوان، يتم ريها بنظام التنقيط، وفي فترات زمنية متباعدة، وتوفر أكثر من 50 % من استهلاك المياه، لتكون بديلا عن مسطحات النجيلة، التي تتسم بلون واحد فقط، كما أنها تستخدم نظام الري بالرش والغمر وفي فترات زمنية قريبة، مما يؤدي لاستهلاك كميات كبيرة من المياه.

وذكر رئيس جهاز مدينة 6 أكتوبر ان تكلفة صيانة هذه النباتات، والعمالة اللازمة لها أقل بكثير من تكلفة الصيانة والعمالة التي تحتاجها مسطحات النجيلة.

شاهد أيضاً

مدبولي يتوجه إلى تنزانيا لتوقيع عقد سد «ستيجلر جورج»

مدبولي يتوجه إلى تنزانيا لتوقيع عقد سد «ستيجلر جورج»

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *