الانفلونزا الموسمية وأعراضها وطرق الوقاية منها

مروة عادل

أكد د.شريف عبد العال، استشاري طب الأطفال بكلية طب جامعة القاهرة  أن الإنفلونزا الموسمية هى عدوى موسمية حادة تنتقل بسهولة من شخص لآخر، يصحبها بداية مفاجئة للحمى، واحتقان الحلق، والصداع، وألم بالعضلات، وقشعريرة، وفقدان الشهية، والتعب، وإعياء عام شديد،

وتدوم الحمى من 3 إلى 5 أيام، كما أن السعال الجاف وسيَلان أو انسداد الأنف يعدان أيضاً من الأعراض الشائعة، ويتحسن المرض عادة بعد أسبوع لكن قد يستمر وجود السعال والإعياء العام. ولكن هذه الأعراض يمكن أيضاً أن تسببها عدوى أخرى بالقناة التنفسية.

لذلك يتم غالباً الخلط الخاطئ بين الإنفلونزا ونزلات البرد أو عدوى القناة التنفسية الأخرى؛ إلا أن الإنفلونزا قد تسبب مرضاً خفيفاً إلى شديدٍ، وقد تُؤدى أيضاً إلى مضاعفات قد تهدد الحياة، مثل الالتهاب الرئوى الفيروسى أو البكتيرى الثانوى.

إن فيروسات الإنفلونزا تعد شديدة العدوى وتنتقل بسهولة من شخص لآخر من خلال رذاذ الهواء الذى يتم إطلاقه أثناء السعال والعطس. ويمكن للفيروس أيضاً أن ينتقل من خلال المصافحة أو ملامسة الأسطح الملوثة بالفيروس.

وتكون لدى الأطفال القدرة على نقل العدوى لمدة تصل إلى 10 أيام بعد بدء ظهور الأعراض، ويَنْقِل أطفال بالحضانة والمدارس الابتدائية الفيروس إلى المنازل والمجتمعات. ويُظهر الأطفال من سن 5-9 سنوات عادةً أعلى معدلات للعدوى والمرض.

يمكن منع انتقال العدوى إلى أقصى حد ممكن، حيث يجب على الأشخاص المصابين تغطية الفم والأنف بمنديل ورقى عند العطس أو السعال، وغسل أيديهم بانتظام.

هناك نوعان من لقاح الإنفلونزا:

لقاح الإنفلونزا عن طريق الحقن: وهو عبارة عن لقاح يحتوى عل فيروس مُعطل (inactivated vaccine) يعطى عن طريق الحقن. هذا اللقاح تمت الموافقة عليه بأن يعطى للأشخاص من سن 6 أشهر فما فوق.

لقاح الإنفلونزا بالأنف عن طريق الرذاذ (nasal-spray flu vaccine): هذا الفيروس مُصنَّع من فيروس حى مُضَعَّف لا يتسبب فى الإنفلونزا وتمت الموافقة عليه بأن يعطى من سن 2-49 سنة.

ويكتسب الجسم المناعة الواقية من العدوى بعد أسبوعين. واللقاح الذى يتم تحضيره للموسم ٢٠١٢-٢٠١٣ يقى من فيروس الإنفلونزا H1N1 أو إنفلونزا الخنازير ومن فيروسين آخرين.

شاهد أيضاً

خدمة الترجمة القانونية من اللغة الإنكليزية إلي العربية

خدمة الترجمة القانونية من اللغة الإإنكليزية إلي العربية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *