البترول: 175 ألف عميل تعاقدوا على تقسيط توصيل الغاز للمنازل في شهرين

 

قال طارق الملا وزير البترول، اليوم الخميس، إن نحو 175 ألف عميل، تعاقدوا على توصيل الغاز الطبيعي لمنازلهم خلال الشهرين الماضين بعد الإعلان عن مبادرة توصيل الغاز بدون مقدم وبقسط شهري 30 جنيها على فاتورة الاستهلاك لمدة 6 سنوات بدون فوائد.

وأضاف الوزير أن المبادرة أسهمت بشكل ملحوظ في زيادة معدل إقبال المواطنين على توصيل الغاز لمنازلهم، مشيرا إلى أن وزارة البترول تسعى لتحقيق زيادة أكبر في عدد المتعاقدين على توصيل الغاز لمنازلهم خلال الفترة المقبلة بما يواكب جهود تكثيف الأعمال في مد الشبكات والبنية التحتية لتوصيل الغاز، بحسب بيان من الوزارة اليوم.

جاء ذلك خلال الاجتماع الدوري برئاسة الوزير لمتابعة معدلات تنفيذ أعمال المشروع القومي لتوصيل الغاز الطبيعي للمنازل الجاري تنفيذه حاليا بمختلف محافظات الجمهورية.

وأطلقت وزارة البترول مبادرة تقسيط توصيل الغاز الطبيعي في يونيو الماضي، ولكنها فعّلتها في نهاية يوليو، مستهدفة استفادة 684 ألف عميل منها بعدد من المناطق بالمحافظات المختلفة، بعد توجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي، بحسب بيان سابق لها.

وهؤلاء العملاء الذين تستهدفهم الوزارة هم من قامت شركات الغاز بتنفيذ شبكات أرضية وفرعية لتوصيل الغاز للعقارات التي يسكنون فيها ولكنهم لم يتعاقدوا حتى الآن، بحسب بيان من وزارة البترول اليوم الإثنين.

وتسعى وزارة البترول والثروة المعدنية إلى زيادة معدلات توصيل الغاز الطبيعي للمنازل، حيث تستهدف توصيله إلى نحو 1.350 مليون وحدة سكنية خلال العام المالي الجاري.

ورفعت وزارة المالية مخصصات توصيل الغاز الطبيعي للمنازل في مشروع موازنة العام المالي الجاري، بنسبة 192%، لتصل إلى 3.5 مليار جنيه، مقابل 1.2 مليار جنيه خلال مشروع موازنة العام المالي الماضي، وفقا للبيان المالي التمهيدي لمشروع الموازنة.

وقال الوزير خلال الاجتماع، إنه يتم حاليا التوسع في تنفيذ المبادرة والتي تأتي في إطار توجه الدولة لتخفيف العبء عن المواطنين والتيسير عليهم وتمكين أكبر عدد من الأسر المصرية من الاستفادة من الغاز الطبيعي بمنازلهم كخدمة حضارية يتم إحلالها محل أسطوانات البوتاجاز.

وطالب الملا الشركات العاملة في المشروع بزيادة التواصل المباشر مع قاطني المدن والمناطق المستفيدة من المبادرة، وتطوير أدوات التواصل اللازمة معهم بشأن الاستفادة بالمبادرة خاصة مع سهولة وسرعة إجراءات التعاقد بهذا النظام، وفقا للبيان.

كما تم خلال الاجتماع استعراض معدلات التنفيذ خلال شهر أكتوبر وذلك بعد دخول الغاز الطبيعي إلى مدينة أبو كبير بمحافظة الشرقية، وجاري الانتهاء تباعا خلال الشهر الحالي من مدن أوسيم وطناش بمحافظة الجيزة ومغاغة بالمنيا، بحسب البيان.

وقالت وزارة البترول إنه تم الانتهاء بالفعل خلال شهر سبتمبر من إطلاق الغاز لمدن كفر غطاطي والعياط بالجيزة، ومنطقة عزبة زين بالقاهرة، وسيكلام وإسكوت بالإسكندرية، وبيلا بكفر الشيخن وقرى رياض باشا ببني سويف، وفيشا سليم بالغربية، إلى جانب مشروع الأسمرات السكني.

واطلع الملا خلال الاجتماع على معدلات التوصيل للمنازل التي ارتفعت إلى أكثر من 24 ألف وحدة سكنية أسبوعيا على مستوى الجمهورية خلال شهر سبتمبر، مقارنة بنحو 15.5 ألف وحدة سكنية خلال الأسبوع الأخير من يونيو.

وقال الوزير إن ذلك يأتي نتيجة تكثيف حجم الأعمال من جانب الشركات العاملة في المشروع للتوصيل إلى أكبر عدد ممكن من الوحدات السكنية، مشيرا إلى أن عدد الوحدات السكنية التي تم توصيل الغاز إليها منذ بدء النشاط وحتى الآن بلغ حوالي 9 ملايين وحدة سكنية.

وحضر الاجتماع أسامة البقلي رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس”، ونائبه للتخطيط والمشروعات مصطفى هلال، ورؤساء جميع الشركات العاملة في المشروع القومي لتوصيل الغاز للمنازل التابعة لقطاع البترول والقطاع الخاص.

شاهد أيضاً

الحكومة تعلن الموافقة على قرارات لجنة تسوية منازعات عقود الاستثمار

الحكومة تعلن الموافقة على قرارات لجنة تسوية منازعات عقود الاستثمار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *