السجن 50 عاما لتيلورالرئيس الليبيرى السابق بتهمة ارتكاب جرائم حرب

صفحة جديدة – عربية وعالمية

قضت المحكمة الدولية الخاصة بسيراليون اليوم فى الجلسة العامة التى عقدتها اليوم في ضاحية “ليدشيندام” بالقرب من “لاهاي” بسجن الرئيس الليبيرى السابق تشارلز تيلور لمدة 50 عاما بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية.

وذكر تليفزيون هيئة الإذاعة البريطانية “بى بى سى” أن تيلور الذى تم نقل محاكمته إلى هولندا عام 2006 لأسباب أمنية  كان قد أدين بالأحد عشر اتهاما الموجهة إليه، والتى تتعلق بارتكاب جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب بينها عمليات قتل وأعمال عنف جنسية وعمليات نهب وتجنيد الأطفال، والتخطيط لهجمات فى أواخر عام
1998 وحتى يناير من العام 1999.

وكان الادعاء قد أوصي في 3 مايو الجارى بسجن تيلور لمدة 80 عاما حيث وصفت هيئة الدفاع عن الرئيس السابق هذا الحكم بـ “غير متوازن ومبالغ فيه” حيث يعد تايلور اول رئيس دولة سابق تدينه العدالة الدولية منذ محكمة نورمبرج العسكرية الدولية.

ومن المقرر أن يمضي تايلور مدة عقوبته في بريطانيا بموجب اتفاق مع المحكمة الخاصة لسيراليون والتي لا تنطق عقوبة السجن المؤبد ولكن تحدد عدد سنوات السجن.

وقد أنشأت الأمم المتحدة وحكومة سيراليون “المحكمة الخاصة بسيراليون”، لكى تتولى إجراءات التحقيق والمحاكمة فيما يتعلق بمن يتحملون القدر الأكبر من المسئولية عن الجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب التى ارتكبت فى سيراليون إبان فترة الحرب الأهلية وفقا لما جاء بوكالة انباء الشرق الأوسط.

يشار إلى أن تايلور تولى رئاسة ليبيريا خلال الفترة بين عامى 1997 و2003.

شاهد أيضاً

مصر تعرب عن تعازيها لإيطاليا فى ضحايا انهيار جسر بمدينة جنوة

مصر تعرب عن تعازيها لإيطاليا فى ضحايا انهيار جسر بمدينة جنوة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *