الصحة العالمية تحدد أطعمة تتسبب فى تجاويف الأسنان

اسنان بيضاء

صافى الدمهوجى

كشف فريق من الخبراء البريطانيين بتكليف من منظمة الصحة العالمية أن جميع أنواع الكربوهيدرات الموجودة فى الحبوب هى الأفضل بالنسبة للأسنان.

ووفقاً لموقع صحيفة “ديلى ميل” البريطانية، حلل الخبراء ثلاثة وثلاثين ورقة عن صحة الفم، حيث وجدوا علاقة بين الكربوهيدرات المصنعة وتجاويف الأسنان.

ومما يثير القلق أيضًا أنهم اكتشفوا أيضًا وجود علاقة بين الأطعمة الغنية بالنشويات مثل الخبز الأبيض والبسكويت وزيادة احتمال الإصابة بأمراض اللثة وسرطان الفم.

وأكد الخبراء أن النشا فى الكربوهيدرات المصنعة يمكن تقسيمه إلى السكريات عن طريق اللعاب، وهذا بدوره يؤدي إلى تآكل الأسنان وتدمير الأنسجة المحيطة به.

وقالت “باولا موينيهان”، أستاذة التغذية والصحة الفموية فى جامعة نيوكاسل، التى تقود البحث: “تشير الدلائل إلى أن النظام الغذائى الغنى بكربوهيدرات الحبوب الكاملة أقل عرضة للإضرار بصحتك الفموية من الذى يحتوى على النشويات المصنعة”.

وأضافت منظمة الصحة العالمية أنه سيتم استخدام أبحاث إضافية حول تأثيرات جودة الكربوهيدرات على النتائج الصحية الأخرى، بما فى ذلك الأمراض القلبية الوعائية والسرطان والسكرى من النوع 2 ، لإبلاغ المبادئ التوجيهية المقبلة.

وقد نشرت المراجعة اليوم فى مجلة أبحاث طب الأسنان، وستعيد النتائج تأكيد أهمية النظام الغذائى على الصحة البدنية.

شاهد أيضاً

وزيرة البيئة تؤكد دور مصر في تطبيق مفاهيم المناخ الأخضر

وزيرة البيئة تؤكد دور مصر في تطبيق مفاهيم المناخ الأخضر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *