العالم يحتفل بيوم الأرض العالمي وفلسطين تصرخ ومصر تلبي النداء

العالم يحتفل بيوم الأرض العالمي وفلسطين تصرخ ومصر تلبي النداء

العالم يحتفل بيوم الأرض العالمي وفلسطين تصرخ ومصر تلبي النداء
خرج علينا السيناتور الأمريكي  غايلورد نيلسون في 22 أبريل 1970  للإحتفال بيوم بيئي تثقيفي  لنشر الوعي والإهتمام بالبيئة الطبيعية لكوكب الأرض ليصبح أول يوما عالميا للأرض في الولايات المتحدة الأمريكية.
وفي عام 1990  قام  دينيس هايس  بتأسيس منظمة The Bullit Foundation التي عملت على جعل هذا اليوم دوليا وأقامته في 141 دولة.وأصبح  من وقتها تقليداً متبعاً في غالبية الدول الغربية والعربية.

تدعوا المنظمات جميع سكان الكرة الأرضية جميع شعوب العالم  لإغلاق الكهرباء لمدة ساعة واحدة  كنوعا من أنواع توفير موارد الطاقة والمساهمة في الحفاظ على البيئة.
تنظم يوم الأرض العالمي حالياً شبكة يوم الأرض، وتحتفل به سنوياً أكثر من 175 دولة، وبعض البلدان تحتفل وتسميه أسبوع الأرض وتحتفل به على مدار أسبوع كامل  ويمثل يوم 22 إبريل فصل الربيع في نصف الكرة الأرضية الشمالي وفصل الخريف في نصف الكرة الأرضية الجنوبي .
جامعة الدول العربية وبيان يوم الأرض العالمي:
ناشدت  جامعة الدول العربية في بيان لها توجيها  للمجتمع الدولي خاصة الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي واللجنة الرباعية الدولية والمنظمات الدولية والإنسانية ذات الصلة بمناسبة يوم الأرض بالتحرك للضغط على إسرائيل لإنهاء احتلالها العسكري والاستيطاني للأراضي الفلسطينية المحتلة والممارسات  التي تدمر الجهود السلمية المبذولة ومحاولة  فرض سياسة الأمر الواقع على الأرض وتجعل من السلام وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة حلماً بعيد المنال وتهدد السلم والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط والعالم .
وأضافت الجامعة العربية في بيانها  ” يأتي يوم الأرض لهذا العام 2012 ليشهد تنظيم مسيرات سلمية ستنظم في أكثر من 64 دولة عربية وإسلامية وأجنبية سيشارك فيها ملايين الأشخاص المؤيدين والمؤمنين بعدالة القضية الفلسطينية، وللتأكيد على الدعم العالمي والعربي الشعبي للقضية الفلسطينية ورفض الانتهاكات والاستيطان والتهويد الذي تتبعه حكومة الاحتلال الإسرائيلي في كافة الأراضي الفلسطينية المحتلة وخاصة مدينة القدس المحتلة، فقد أعلنت أكثر من 700 مؤسسة من 64 دولة في خمس قارات مساهمتها بشكل مباشر أو غير مباشر في دعم هذه المسيرات السلمية كما أعلنت منظمات التضامن الدولية ومؤسسات المجتمع المدني عن دعمها غير المحدود للقضية الفلسطينية ومشاركتها في إحياء يوم الأرض تأكيداً منها على رفض السياسات العنصرية الإسرائيلية وعلى الخطر الحقيقي الذي يهدد القدس وفلسطين ” .

العالم يحتفل بيوم الأرض العالمي وفلسطين تصرخ ومصر تلبي النداء
وأشار إلى الانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة تجاه الشعب الفلسطيني وحقوقه والدعوات العنصرية المتطرفة وحزمة القوانين التي يصدرها الكنيست الإسرائيلي لحرمان فلسطيني 1948 من أملاكهم وأراضيهم وحقوقهم لإجبارهم على ترك أملاكهم والذي يمثل مخالفة صريحة للشرعية الدولية وللقانون الدولي والقانون الإنساني الدولي والاتفاقيات الدولية خاصة اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949 الخاصة بحماية المدنيين في أوقات الحرب.. وهذا ما يحمل المجتمع الدولي مسؤولية قانونية وأدبية وأخلاقية لضرورة التحرك والتصدي لهذه الانتهاكات والممارسات العنصرية ضد الشعب الفلسطيني.

و إن مواصلة إسرائيل في تصعيد سياساتها الاستيطانية والاحلالية في الأراضي المحتلة عام 1967 بإقامة مستوطنات جديدة أو توسيع المستوطنات القائمة ومحاولة إضفاء صفة الشرعية عليها هو انتهاك صارخ لكافة قرارات الشرعية الدولية ومبادئها الثابتة هذا بالإضافة إلى استمرارها في بناء جدار الفصل العنصري والذي سيبتلع حين الانتهاء منه مساحة 22 في المائة من الأراضي الفلسطينية المحتلة في تحد آخر للمجتمع الدولي ولفتوى محكمة العدل الدولية بعدم مشروعية بناء الجدار..

موضحا أن جامعة الدول العربية/ قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة/ في هذا اليوم الذي أصبح رمزا للصمود الفلسطيني والتشبث بالأرض توجه تحية إعزاز للنضال البطولي للشعب الفلسطيني في كل مكان لتمسكه بأرضه وتشبثه بها وما قدمه من تضحيات جسام وشهداء وجرحى وأسرى في سبيل وطنه وأرضه واستقلاله الوطني وإقامة دولته المستقلة ذات السيادة.
مصر وفعاليات يوم الأرض العالمي:
تقيم فرقتي  “الزبالين” و”أبو مريم” حفلاً بمناسبة يوم الأرض العالمي بساقية الصاوي الثقافية  يوم الأحد الموفق 22 إبريل في الثامنة مساء.

تأسست فرقة الزبالين في إبريل 2010 بمناسبة احتفالية الجامعة الأمريكية بيوم الأرض بغرض نشر الوعي عن الأزمات البيئية التي تمر بها مصر، وتعمل الفرقة على أن يتم نشر الوعي البيئي من خلال الأغنيات والموسيقى.كما يقام في نفس اليوم أمسية قصصية “على باب الكلمة” يديرها الشاعر محمد عز الدين .

شاهد أيضاً

القضاء يحكم بسجن أحمد عز 3 سنوات

القضاء يحكم بسجن أحمد عز 3 سنوات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *