العيون الصناعية أمل جديد لكل من فقد عينه

أماني ود

أخصائية العيون الصناعية آلاء بحري، كان لها الريادة كأول اختصاصية سعودية تتميز بعمل العيون الصناعية المصنعة يدوياً، لمن فقدوا أعينهم نتيجة حوادث أو أورام.

وأوضح موقع “العربية من” أنّ آلاء درست فى عيادة أشهر اختصاصي عيون صناعية معتمد من مستشفى بار كير العالمي والشهير للعيون بأسبانيا، الاختصاصي خابير ليسيكا لمدة 3 سنوات.

ثم انضمت إلى عيادة الاختصاصي سوبر فى هيوسن، بعدما علمت أن هناك جمعية متخصصة لهذا العمل فى أمريكا، وأن هناك تقنيات متطورة فى هذا المجال.

بعدها قامت بالتدرب لمدة ستة أشهر أيضاً فى مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون.

وأوضحت بحري فى حوار لها مع صحيفة “عكاظ” السعودية أنها تسعى من خلال استخدامها للعين الصناعية مساعدة الأشخاص، الذين فقدوا أعينهم ومن هم بحاجة لأن يستعيدوا ثقتهم وجمالهم ليمارسوا حياتهم بشكل طبيعي وسط المجتمع.

مشيرة إلى أهمية العيون الصناعية لكل من يفقد عينه، وذلك لأسباب عديدة منها ضمور العين وكثرة الالتهابات، وفقدان الثقة بالنفس وعدم رغبة المريض فى الاختلاط، إلى جانب الأثر النفسي السلبي خصوصا لدى الأطفال ومعاناتهم فى التجريح من قبل الآخرين، تصنيع العين الصناعية.

وأضافت أنه يتم تصنيع العيون الصناعية من الأكريلك بلاستك، وهى مادة بلاستكية عالية الجودة يمكن تشكيلها وتلوينها وتلميعها بالشكل واللون المناسبين، وهى مقاومة للكسر.

حيث نقوم بتصنيع عين صناعية لكل مريض على حدة حسب حالته، وحسب حجم العين بعد أخذ القياسات وقالب التجويف للعين.

بعدها يتم تلوين العين الصناعية بالألوان الصناعية المماثلة للعين السليمة ورسم الشرايين الحمراء على الجزء الأبيض لتكون أقرب ما تكون من العين السليمة.

مبينة أنه لابد من تغيير العين الصناعية كل 3 سنوات، وفى بعض الحالات الخاصة ننصح المريض بتغيير العين الصناعية فى فترة أقل من 3 سنوات، مشيرة إلى أنها تنصح المريض بزيارة الاختصاصي كل 6 شهور لتنظيف وصقل العين الصناعية.

وأشارت الدكتورة آلاء إلى أنه يتم توفير عين صناعية احتياطية يستخدمها المريض وقت الحاجة حسب طلب المريض.

وأوضحت اختلاف المدة التي يتم فيها تصنيع العين الصناعية من مريض لمريض ولكن فى العادة تستغرق مدة تصنيع العين الصناعية من 3 أيام إلى أسبوع وتكون مطابقة للعين الطبيعية.

حيث نسعى نحن كأطباء بعمل عين قريبة جداً من العين الطبيعية فى الشكل واللون بطريقة يصعب التفرقة بين العين الطبيعية والعين الصناعية.

 

شاهد أيضاً

خدمة الترجمة القانونية من اللغة الإنكليزية إلي العربية

خدمة الترجمة القانونية من اللغة الإإنكليزية إلي العربية

تعليق واحد

  1. Artificial Eyes Center
    40 شارع شبرا الدور الخامس – القاهرة – بجوار محطة مترو مسرة
    محطة مترو انفاق مسرة 00201004110111
    زوروا موقعنا الالكترونى http://www.artificialeye.org
    http://www.facebook.com/Artificial.Eyes.Center
    twitter :www.twitter.com/ArtificialEyes1
    Our you-tube channel http://www.youtube.com/artificialeye2010

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *