الغاء اتفاقية الغاز مع إسرائيل

هآرتس الإسرائيلية

في تصريحات اليوم لـ محمد شعيب رئيس الشركة القابضة للغاز (إيجاس)  لوكالة فرانس برس، إن شركته والهيئة المصرية العامة للبترول ألغتا تعاقدهما مع شركة شرق المتوسط التى تقوم بتصدير الغاز الطبيعى لإسرائيل.

وأكد محمد شعيب أن “الشركة القابضة المصرية للغاز والهيئة المصرية العامة للبترول كان بينهما وبين شركة شرق المتوسط عقد تجارى وتم إلغاؤه الخميس لعدم التزام شركة شرق المتوسط بالشروط التعاقدية”.

وأضاف فى تصريحات لبرنامج مصر تقرر الذى يعرض بفضائية الحياة أن الإلغاء جاء بسبب مخالفات ارتكبها الجانب الإسرائيلى وليس بسبب التفجيرات المتتابعة.

على الجانب الآخر ذكر الموقع الإلكتروني لصحيفة هآرتس الإسرائيلية  أن الشركة المصرية لتصدير الغاز” EGAS”  قد أعلنت اليوم الأحد أنها ستقوم بإلغاء اتفاقية تصدير الغاز إلى إسرائيل، وقال الخبر أن مصر أرسلت  إلى شركة” EMG ” الطرف المصدر للغاز إلى إسرائيل لتخبره بأن الاتفاقية تعتبر ملغاة.

يذكر أن هذا العقد بين مصر واسرائيل كان منذ عام 2005 بمثابة اتفاق سياسي بين الطرفين.

و أكد مصدر مقرب من الـ”   EMG ” أن مصر لا تفهم ماذا تفعل ، حيث أن هذا القرار يعتبر خرق لاتفاقية السلام الموقعة مع إسرائيل ، مؤكدا على أن هذا القرار سوف يعود بالعلاقات بين الطرفين 30 سنة للخلف .

فيما ذكرت رويترز أن شريك في اتفاق الغاز المصري الإسرائيلي اليوم الأحد  قال إن مصر ألغت الاتفاق طويل الأجل الذي كانت تزود بموجبه إسرائيل بالغاز بعد أن تعرض خط الأنابيب العابر للحدود لأعمال تخريب على مدى شهور منذ الانتفاضة التي أطاحت بحكم الرئيس السابق حسني مبارك في العام الماضي.

وقالت الشركة الأسرائيلية في بيان إن غاز شرق المتوسط تعتبر الالغاء غير قانوني وطالبت بالتراجع عن القرار مضيفة أنها وأمبال ومساهمين أجانب آخرين ”يدرسون خياراتهم وطعونهم القانونية ويخاطبون مختلف الحكومات ذات الصلة.”

شاهد أيضاً

محافظ دمياط يؤكد توفير الدعم الكامل لمستثمري المنطقة الصناعية بدمياط الجديدة

محافظ دمياط يؤكد توفير الدعم الكامل لمستثمري المنطقة الصناعية بدمياط الجديدة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *