القراصيا.. تحسن الرؤية وتقى من أمراض القلب وهشاشة العظام

قراصيا

امانى ود

القراصيا من أنواع الياميش التى يشتهر بها شهر رمضان المبارك، وهى فاكهة البرقوق المجفف وبجانب طعمها الرائع فإن لها العديد من الفوائد الصحية، فهى غنية بالفيتامينات والمعادن بما فى ذلك البوتاسيوم والحديد والريتينول، وفيتامين K والبيتا كاروتين، ومن خلال “دلع جسمك” نتعرف على أهم فوائد القراصيا أو البرقوق المجفف، بحسب موقع food.ndtv.

وتحتوى القراصيا الواحدة بحجم (9.5 جم) على 23 سعرة حرارية و 7.0 جرام ألياف، ويمكن إضافتها على العصائر، كما أن كوب واحد فقط من عصير البرقوق يوفر 87% من الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين K وأكثر من 20% من فيتامين B و 8% من الكالسيوم و27% من البوتاسيوم.

    فوائد القراصيا

فوائد القراصيا

فوائد القراصيا

 تحسين الرؤية والإبصار

البرقوق مصدر جيد لفيتامين أ، وهو ضرورى لتحسين الإبصار،  ويوفر حوالى 3% من الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين أ، والأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين أ عرضة للعمى الليلى وجفاف العين وتنكس البقعة الصفراء وإعتام عدسة العين.

 غنية بمضادات الأكسدة

وفقاً لدراسة أجرتها جامعة Tufts فى بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية فإن البرقوق المجفف يعتبر من أكثر الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، حيث يحتوى على المنجنيز والحديد والفينولاتيات النباتية التى تعمل كمضادات للأكسدة وتساعد على حماية أغشية الخلايا من أضرار الجذور الحرة.

القراصياالقراصيا

 مفيدة لصحة القلب

القراصيا غنية بالبوتاسيوم وهو معدن مهم يضمن الأداء السليم للقلب واستجابة الأعصاب فى جميع أنحاء الجسم، والاستهلاك اليومى للبوتاسيوم يساعد على خفض ضغط الدم ويقلل من مخاطر أمراض القلب والنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

 تخفف الإمساك

البرقوق يساعد على هضم الطعام بشكل صحيح لتخفيف الإمساك وتنظيم حركة الأمعاء، لأن البرقوق غنى بالألياف والسوربيتول، وتوفر القراصيا 3% من الاستهلاك اليومى الموصى به من الألياف، السوربيتول والسكر الطبيعى الموجود فى البرقوق يعمل كملين، لأنه يسهل حركة الأمعاء.

ما هى فوائد القراصياما هى فوائد القراصيا

 الوقاية من هشاشة العظام

ثمرة القراصيا (100 جرام) تفى بالمتطلبات اليومية للبورون والبوتاسيوم وهو ما يقوى صحة العظام، وكذلك يحتوى على خصائص مضادة للالتهابات لذا ينصح به للأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل.

 تقوى صحة الشعر

يمكن أن يؤدى نقص الحديد إلى تساقط الشعر والجفاف وتغير لونه، والقراصيا مصدر جيد للحديد، وهو ما يساهم فى الصحة العامة للشعر.

قراصيا أو البرقوق المجففقراصيا أو البرقوق المجفف

القراصيا مفيدة لنضارة البشرة

الفيتامينات والمعادن الموجودة فى القرصيا تحافظ على صحة الجلد، وتساعد على ابطاء عملية الشيخوخة وتأخير ظهور التجاعيد.

شاهد أيضاً

المحرصاوي يتفقد كليات الأزهر للاطمئنان على سير العملية الدراسية

المحرصاوي يتفقد كليات الأزهر للاطمئنان على سير العملية الدراسية

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *