الكرش يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالخرف

امانى ود

كشفت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين يعانون من كبر حجم البطن “الكرش” يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالخرف مع التقدم فى السن.

ووفقاً لموقع صحيفة “ديلى ميل” البريطانية، وجد الباحثون أن ارتفاع نسبة الخصر إلى الورك، والتى يستخدمها العلماء لقياس السمنة، يؤدى إلى سوء أداء الأشخاص فى اختبارات التفكير ويزيد خطر إصابة دماغهم بالخرف.

ويعتقد العلماء أن السبب فى ذلك هو أن ارتفاع مستويات الدهون يؤدى لإطلاق المزيد من المواد الكيميائية الالتهابية فى الدم ما يضر بصحة الدماغ.

ودرس باحثون من كلية ترينيتى فى دبلن بيانات أكثر من 5000 شخص، فيما يُعتقد أنه واحد من أكبر الدراسات من نوعها على الإطلاق، موضحين أن النتائج قد تشير إلى أهمية خفض معدلات البدانة للمساعدة فى علاج الخرف، الذى من المتوقع أن يؤثر على 42.3 مليون شخص فى أنحاء العالم بحلول 2020.

ويمكن أن يتفاقم هذا الأمر بسبب أزمة السمنة العالمية، حيث يعانى ربع البالغين فى المملكة المتحدة من السمنة، بالإضافة إلى 40% من البالغين في الولايات المتحدة و 28% من الأستراليين.

واستخدم الباحثون البيانات التي تم جمعها من آلاف الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا في أيرلندا وأيرلندا الشمالية، وكشفت البيانات عن العلاقة بين نسبة الخصر إلى الورك ونتائجها في اختبارات الوظيفة الإدراكية.

ووجدت الدراسة أن الأشخاص الذين لديهم ارتفاع في الخصر إلى نسبة الورك كان أداؤهم أسوأ في اختبارات التفكير، لأن الخلايا الدهنية تسبب التهاب فى الدماغ.

شاهد أيضاً

السيسي: القوات المسلحة اتخذت قرار الحرب رغم التحديات من أجل الكرامة

السيسي: القوات المسلحة اتخذت قرار الحرب رغم التحديات من أجل الكرامة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *