الكركديه يساعد فى التحكم فى ارتفاع ضغط الدم


للكركديه فوائد متعددة، منها أنه يقوى القلب، ويهدئ الأعصاب وينشط حركة المعدة، وإفرازاتها الهاضمة ومضاد لنمو البكتريا الضارة فى الأمعاء لارتفاع حموضته.

وهذا ما يوضحه دكتور جمال شعبان أستاذ القلب بالمعهد القومى للقلب قائلا نبتة الكركديه حازت أيضاَ على اهتمام كبير من قبل الغرب، إذ كانت محل عدد من البحوث الطبية والعلمية حيث مولت وزارة الزراعة الأمريكية بحثاً علمياً أجراه عالم التغذية (ديان مكاى)، وعرض نتائجه فى المؤتمر السنوى للجمعية الأميركية للقلب، حيث ذكر أن شرب الكركديه يخفض ضغط الدم المزمن، إلا أن الوزارة فى النهاية أكدت على الأمر ما زال بحاجة إلى المزيد من البحث.

وسبق أن نشرت صحيفة “ميدكال نيوز توداى” – البريطانية المختصة – قبل سنوات نتائج بحث علمى أجراه فريق من جامعة “شونغ شان” فى تايوان، تفيد بأن الفريق العلمى توصل أن الكركديه يساعد فى السيطرة على الكولسترول، إذ اكتشفوا أن زهرة الكركديه تحتوى على مضادات الأكسدة التى تساعد بشكل كبير على التحكم فى نسبة الكولسترول وخفض تراكم الترسبات الدهنية فى الشرايين.
كما أكد كل من موقع “live strong” المختص بتسليط الضوء على الأغذية الصحية، وموقع “webmd” المختص بتسليط الضوء على البحوث العلمية المتعلقة بمختلفة الأدوية، وجود فوائد عديدة لمشروب الكركديه، بالإضافة إلى كونه مشروبا خاليا من الكافيين وغنيا بفيتامين سى.

كما نقل الموقعان الشهيران عن مصادر مختصة، أنه على رغم إمكانية خفض ضغط الدم من خلال تناول مشروب الكركديه، إلا أنه لا يمكن اعتباره علاجاً بديلاً فى أى حال من الأحوال، خصوصاً أن الأمر ما زال فى حاجة إلى المزيد من الأبحاث للتأكد من فوائد الكركديه والتى يعتبر أبرزها التحكم فى ارتفاع ضغط الدم، ما إذا كانت تأثيرا وقتيا، أم أن تلك الفائدة قادرة على الاستمرار على المدى الطويل

شاهد أيضاً

طوال القامة معرضون لتوسع الأوردة لهذا السبب!

طوال القامة معرضون لتوسع الأوردة لهذا السبب!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *