انتبه من فضلك: كل الهواتف مراقبة

برنامج تجسس يتيح مراقبة الهواتف

كشف باحث مختص في أمن تقنية المعلومات يدعى تريفور ايكارت ، عن وجود برنامج في معظم الهواتف الجوالة مثل بلاك بيري وإتش تي سي ونوكيا يتجسس على كل نقرة زر وكل حرف أو رقم يتم الضغط عليه ويرسله لشركة استخبارات أمريكية تعمل لصالح شركات تصنيع الجوال وشركات الاتصالات.

و أعلنت مجلة ويرد تفاصيل كشفها على يوتيوب هذا الباحث الشاب ويعرض فيها وجود برنامج أشبه بفيروس خفي يعمل دون معرفة صاحب الهاتف، وحتى عند إعادة وضع الهاتف لحاله الأولية كما ورد من المصنع ، فإن البرنامج يواصل عمله التجسسي ويجري تسجيل موقع الهاتف وكل ما يقوم به صاحبه على الإنترنت أو المكالمات ورسائل ، ويرسل النصوص التي يتلقاها أو يرسلها، ويرسل كل ذلك لشركة كارير أي كيو Carrier IQ.

 

يشير موقع الشركة أنها تقدم خدمات استخبارات للإتصالات اللاسلكية لصالح شركات الاتصالات ومصنعي الهواتف الجوالة لتحليل أساليب استخدام الجوال وعيوب محتملة في الخدمات.

هددت الشركة ذلك الشاب الذي استعان بمنظمة حماية الخصوصية EFF للرد على تهديدات الشركة بمقاضاته بعد أن نشر الفيديو على يوتيوب ،فكان أن دعمته بمشورة قانونية أظهرت أنه محق في كشفه لاختراق البرنامج لخصوصيته وكيف يعترض ما يطبعه في الهاتف حتى قبل أن يظهر الكلام على الشاشة. يواصل البرنامج عمله حتى في حال عدم وجود إشارة خليوية ويمكنه التجسس لدى الاتصال بشبكات واي فاي ليرسل للشركة ما يسجله.

(ملاحظة_ لم يتسنى لنا فحص جهاز بلاك بيري أو اتش تي سي لتبين وجود البرنامج في منطقة الشرق الأوسط وسننشر المزيد حول ذلك لدى تلقي ردود شركات الهاتف المعنية مثل نوكيا وبلاك بيري لكن موقع الشركة يوضح تواجدها في الشرق الاوسط ويورد أن ميغيل فيرفيت هو نائب رئيس أسواق اوروبا والشرق الأوسط)

شاهد أيضاً

بالصور : مدينة الروضة تتزين بأعلام مصر وشعار محافظة دمياط

كتبت فاطمة الجابرى    فى إطار التطوير والتنسيق الحضارى الذى تشهده مدينة الروضة مؤخرا ، …

تعليق واحد

  1. تعقيبات: غير معروف

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *