الأربعاء , 17 يوليو 2019

بالصور .. المجموعة الثانية لطلاب قسم الجغرافيا باداب دمياط في موبكو

موبكو

إستقبلت شركة مصر لإنتاج الأسمدة ” “موبكو” اليوم الرحلة العلمية الثانية للفرقة الثانية بقسم الجغرافيا بكلية الأداب جامعة دمياط والتي شملت 50 طالب و4 مشرفين بهدف التعرف علي المصنع ومنتجاته في ثاني زيارات قسم الجغرافيا بالكلية لدراسة جغرافية بيئة مصنع موبكو ضمن دراستهم هذا العام .
وكان في إستقبال الضيوف الكيمائى عيد عبد الرحيم مدير قطاع الجودة والسلامة الذي أصطحب الضيوف لقاعة الإجتماعات بالشركة حيث بدأت ندوة لعرض سياسة السلامة والصحة المهنية التي تتبعها شركة موبكو ككيان أقتصادي يهدف لتحقيق الأرباح ويكون أمن للعاملين والبيئة المحيطة للمصنع .. حيث أن الشركة تدخل عامها السادس بدون تسجيل مخالفة بيئية واحده وأن جميع اللجان العلمية التي تقوم بالمراقبة علي المصنع تشيد بمستوي السلامة وحماية البيئة بالشركة ..
وقال عبد الرحيم “أن شركة موبكو يحسب لها إنها قامت بضخ مليون دولار يومياً لخزينة الدولة بعد ثورة 25 يناير في ظل توقف باقى المصانع وكذلك توقف مصادر لدخل العملة الصعبة كالسياحة ” وأضاف “أن شركة موبكو الشركة الوحيدة التي تدفع سعر الغاز تبقاً لمعادلة سعرية ترتبط بسعر بيع اليوريا كما أن الشركة تدفع ضرائب سنويا تصل إلى 3 ميار جنيه إلا جانب إنه ليس هناك شركة في دمياط قامت بمساهمات مجتمعية تخطت الـ150 مليون جنيه .
وأشار الاستاذ علاء شاهين مدير قطاع التدريب والموارد البشرية بالشركة أن موبكو تشترط ان يكون العاملين فيها من أبناء دمياط الشركة , وأضاف أن موبكو تقوم بتدريب طلبة كليات العلوم والهندسة خلال الصيف كما ان الشركة قامت بتوقيع بروتوكول تعاون مشترك مع نقابة المهندسين لتدريب عشرين خريج لمدة ثلاثة أشهر يستمر التدريب لمدة ثلاثة سنوات .. وبخصوص تدريب العاملين فإن لائحة الشركة تنص إنه يتم تدريب 50% من العاملين سنوياً أي إن العاملين يتم تدريبهم بالكامل كل عامين ..
وقال المهندس سعيد مشعل مدير عام الأمونيا والمرافق بشركة موبكو أن شركة موبكو تعمل علي إستخدام أفضل تكنولوجيا للصناعة وصولا لمرحلة صفر من المخرجات حيث تقوم موبكو حاليا بالقيام بتنفيذ مشروع محطة معالجة مياه الصرف الصناعى “zld” المتقدمة بتكلفة إستثمارية تقدر بـ 55 مليون جنية لإسترجاع أكثر من 240 متر مكعب / الساعه من الصرف الصناعى لمصنع موبكو لإعادة تدويره وإستخدامه مره أخرى .. والعمل علي منع الصرف علي شبكة الصرف الصناعى بالمنطقة الحرة بميناء دمياط نهائيا .. وهنا نقوم بالحفاظ علي الموارد تحقيقاً لمبدأ التنمية المستدامة وهو جزء من برنامج ترعاه الشركة بالتعاون مع المجتمع المدنى منذ إنطلاقها عام 2008 أثمر عن العديد من المشاريع التنموية بالمحافظة ..
وتابع الندوة التعريفية بالمصنع جولة للطلاب بالمصنع للتعرف علي المنتجات وطبيعة العمل داخله وعلي موقعه الجغرافي وصداقة الموقع للبيئة .. وقالت الطالبة ياسمين نشأت في نهاية زيارتها للمصنع إنها فخورة بوجود مصنع مثل موبكو في دمياط وإنها وجدت الكثير من الاجابات عن الاستفسارات التي تواجه المصنع وتاكدت أن ما يخرج من المصنع بخار ماء وليس دخان كما كانت تعتقد ..

عرض DSCN8884.jpg    عرض DSCN8891.jpg

شاهد أيضاً

“تعليم دمياط” ينتهي من ماراثون الثانوية العامة بامتحان الجبر والهندسة

"تعليم دمياط" ينتهي من ماراثون الثانوية العامة بامتحان الجبر والهندسة