تأثير ايجابي لإعلان الحكومة الجديدة علي البورصة المصرية

أماني ود

الإعلان عن وزراء الحكومة الجديدة أدى إلى ارتفاع جماعي لمؤشرات البورصة وذلك بسبب تفاؤل  المستثمرين، خصوصا الأجانب منهم، بمستقبل السوق المصري الذي كان ينتظر الاستقرار السياسي ليعود للنمو، وهو ما جعلهم يقومون بعمليات شراء قادت البورصة للمنطقة الخضراء.

هذا وقد ارتفع مؤشر البورصة الرئيسي “إيجي اكس 30” بنسبة 1.5%، كما ارتفع مؤشر إيجي اكس 20″ بنسبة 1.1%، كما ارتفع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة “إيجي اكس 70” بنسبة 2.08%، وارتفع مؤشر “إيجي اكس 100” الأوسع نطاقا بنسبة 2.01%، وبلغ حجم التعاملات اليوم 399.4 مليون جنيه.

واستحوذ المستثمرون الأجانب على 22.6% من إجمالي تعاملات السوق، وحققوا صافى شراء بقيمة 40.9 مليون جنيه، واستحوذ المصريون على 69.26% وحققوا صافى بيع بقيمة 9.5 مليون جنيه، واستحوذ العرب على 8.14% وحققوا صافى بيع بقيمة 31.4 مليون جنيه.

وقد أعادت إدارة البورصة التعامل على أسهم حديد عز” أمس، الأربعاء، بعدما كانت أوقفت التعامل عليه يوم الثلاثاء على أثر تردد أخبار عن تجميد البنوك المقرضة لها صرف 148 مليون دولار، وقالت شركة “حديد عز”، إنها استعلمت من البنوك المقرضة لها عن تردد أخبار عن قيام البنوك بتجميد صرف 148 مليون دولار للمجموعة، إلا أن البنوك أكدت التزامها مع الشركة استكمال تمويل المشروع.

وأضافت الشركة أنها قامت بشرح موقفها من قضية تراخيص الحديد فى مراسلات سابقة إلى إدارتكم، ومفادها أن العمل متوقف فى مشروع استكمال مصنع الحديد المختزل لحين الانتهاء من إجراءات استرداد رخصة تشغيل المصنع والجاري العمل على استردادها، وبالتالي لم تطلب الشركة من البنوك الممولة للمشروع أي سحوبات على هذا القرض المشار إليه فى الخبر لكي يقوموا بتجميد الصرف أو عدمه.

وأوضحت الشركة أنها مازالت تواصل جهودها مع الجهات الرسمية لإعادة الرخصة المسحوبة، وأن الرخصة المسحوبة ليس لها أي علاقة بنشاط الشركة الحالي، وأنه يخص أحد مشروعات الشركة المستقبلية، كما أن مصانع شركة حديد عز مازالت تعمل بصورة طبيعية.

شاهد أيضاً

السفير اليونانى يشارك فى معرض”إيدكس 2018″ لتعزيزالتعاون مع مصر

السفير اليونانى يشارك فى معرض”إيدكس 2018″ لتعزيزالتعاون مع مصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *