تعرفى على مخاطر ارتداء عدسة لاصقة منتهية الصلاحية

عدسة لاصقة

 

صفحة جديدة

تستخدم بعض الفتيات العدسات اللاصقة المنقسمة إلى طبية أو الملونة المستخدمة بهدف التزين، دون الانتباه إلى انتهاء فترة الصلاحية للعدسة، والمشاكل الصحية التى قد تسببها للعين، لذا لابد أن تنتبه الفتيات المهتمات بارتداء أنواع معينة من العدسات اللاصقة بالطرق الصحية لاستخدامها وكيفية الوقاية من أضرارها.
ومن جانبه قال أستاذ دكتور عبد المجيد محمد، بكلية طب جامعة الأزهر،  يجب عدم ارتداء العدسة اللاصقة بعد انتهاء فترة صلاحيتها، تجنبًا للعديد من المخاطر الصحية التي يمكن أن تتعرض لها العين، مُضيفًا أنه بمجرد انتهاء صلاحية العدسة لابد من فحصها عند الطبيب سواء كانت طبية أو ملونة.
 
عدسة لاصقة 
 
وأشار دكتور عبد المجيد، خلال تصريحاته لـ”اليوم السابع”، بعد فحص العدسة اللاصقة منتهية الصلاحية عند الطبيب، قد يتبين بعض الأشياء التي تُساعد في تحديد ارتدائها مرة أخرى أم لا، ومن بينها أن تكون صالحة حتى بعد انتهاء فترة استخدامها بعد فحصها طبياً، فضلًا أن هناك عدسة أخرى قد تتعرض لبعض التآكل والتحلل وهذه لا يفضل ارتداؤها نهائيًا، حتى لاتؤدي إلى ضعف في النظر.
 
وأضاف أستاذ دكتور كلية الطب بجامعة الأزهر، يجب على الفتيات تطبيق بعض النصائح الطبية لتجنب أضرار العدسات اللاصقة، مثل :
 
– ارتداء العدسة اللاصقة على قرنية العين لمدة لاتزيد عن 6 لـ8ساعات يوميًا.
–  في حالة حدوث التهابات بالعين نتيجة العدسة اللاصقة، لابد من زيارة الطبيب فورًا، لأنها قد تكون نتيجة تكوين بعض الميكروبات المرتبطة بالعدسة، الأمر الذى قد يؤدى إلى فقدان البصر.
 
عدسات لاصقة2 

 

وشدد دكتور عبد المجيد بضرورة الإهتمام بالعين من خلال الزيارة الطبية بصفة دورية، خاصة فى حالة الشعور بعدم الاطمئنان لحدوث أمرما نتيجة لارتداء العدسة اللاصقة، كما أنه ليس بضروري ارتدائها مرة أخرى بعد انتهاء الصلاحية، حتى و أن كانت صالحة لذلك ولم تتعرض للتآكل أو التحلل، مُشيرًا بضرورة  الحفاظ على نظافتها ووضعها في مكانها الصحيح بالقرنية

شاهد أيضاً

رحاب صبري تكتب .. سمراء وأفتخر

رحاب صبري تكتب .. سمراء وأفتخر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *