تعرف على تحليل صور الدم الكاملة وأسباب إجرائه

الدكتور محمد شديد أخصائى التحاليل الطبية

هبة العاصى

تساعد التحاليل الطبية فى التشخيص الدقيق للحالة الصحية للمريض، ومنها تحليل Complete Blood Count واختصاره “CBC“، أو كما هو معروف بالعربية تحليل صورة الدم الكاملة، والذى نتعرف عليه فى السطور التالية، وعن أسباب إجرائه.

الدكتور محمد شديد، أخصائى التحاليل الطبية والحاصل على البورد الأمريكى فى التحاليل الطبية، قال إن تحليل صورة الدم الكاملة من التحاليل المهمة، حيث يعتمد على قياس كمية الخلايا بواسطة أجهزة معينة وتقديرها بصوره صحيحة داخل الدم.

وأضاف يعتبر تحليلCBC  من أشهر التحاليل الطبية فهو يقوم بحساب كميات وأعداد الخلايا والعناصر المكونة للدم، لذلك يعتبر من التحاليل الشاملة بشكل عام حيث يقوم بقياس، الآتى:

 

أولاً: قياس نسبة الهيموجلبين:

يعتبر الهيموجلبين من الأشياء المهمة، حيث إنه يقوم بحمل الأكسجين إلى الخلايا وبالتالى إعطائها الحيوية والنشاط للقيام بدورها، كما أنه المسئول عن إعطاء الخلايا اللون الأحمر وتكمن أهمية إجراء هذا الاختبار للكشف عن وجود الأنيميا (فقر الدم).

– متابعة حالة المريض ومدى استجابته للعلاج مثل فى حالات  نقص الحديد.

– نقل الدم، فهذا التحليل مهم جداً فى متابعه تحسن المريض فيما بعد.

 

ثانيا: كرات الدم البيضاء

تعتبر كرات الدم البيضاء المسئولة فى الدفاع عن الجسم عند الإصابة بالعدوى البكتيرية أو الفيروسية، وبالتالى إجراء تحليلCBC  يساعد فى معرفة حالة الجهاز المناعى.

 

ثالثا: الصفائح الدموية

تساعد الصفائح الدموية الجسم مع بعض المواد الأخرى فى التئام الجروح وتكوين الجلطة، وزيادة هذه الخلايا يعطى مؤشر عن قابلية الجسم فى تكوين الجلطات وبالتالى يتم عمل فحوصات أخرى بناء على توصيات الطبيب المعالج، فمعرفة السبب فى بدايته يقينا من أشياء خطيرة تؤثر على الصحة فى المستقبل.

كما يعتبر نقص هذه الخلايا مؤشرا مبدئيا للإصابة بأمراض الكبد وزيادة معدل النزيف، وتزيد هذه الخلايا بصورة طبيعية فى فترات الحمل، ولا يثير القلق عند زيادتها.

شاهد أيضاً

“هاتريك” ميسي يقود برشلونة لسحق ايندهوفن برباعية بدورى الأبطال

“هاتريك” ميسي يقود برشلونة لسحق ايندهوفن برباعية بدورى الأبطال

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *