تعرّفي على نصائح وخدع بسيطة تمكنك من تخزين الأطعمة لمدة أطول

فواكة وخضروات

صفحة جديدة – صحة وتغذية

مروة عادل

هناك بعض الأطعمة الشائع تلفها سريعاً، لذا يتم بيعها حسب تاريخ الإنتاج وتاريخ انتهاء الصلاحية، مثل الحليب والبيض وغيرها من منتجات الصيف

فمن خلال نصائح وخدع بسيطة يمكنك  تخزين هذه الأطعمة لمدة أطول:

.الأعشاب المنعشة

الحل: تغلّيفها بكيس ورقي ليمتص الرطوبة، ثم ضعها في كيس بلاستيكي في خزانة يصل الهواء إليها، ولكن اجتنب تفريز الريحان لأن الجو البارد يؤدي لفساده بل ضعه في الماء أمام النافذة.

.البيض

الحل: ضع البيض في نفس العلبة التي يباع بها على رفّ البراد، فهذا كفيل بالاحتفاظ به لثلاثة إلى أربعة أسابيع ما بعد تاريخ الإنتاج.

ولكن اجتنب وضع البيض في رفوف باب البراد حيث يتعرّض البيض لدرجات حرارة متأرجحة

.اللحوم المعلّبة

الحل: قم بتخزين اللحم في قسم مستقل مخصص لهذا الغرض فقط، كي تحافظ على الهواء البارد في الداخل، مما يساعد ذلك على الاحتفاظ باللحم لثلاثة إلى خمسة أيام من تاريخ الإنتاج، ولكن اجتنب إزالة الختم من على العبوة.

الطماطم

قم بتخزين كل من الكرز والعنب والطماطم بالحوافظ الخاصة التي تباع بها في البرّاد، فإن احتواء الوعاء لعدد كبير من الأطعمة الطازجة يؤدي إلى بهتان لونها، وفقدان نكهتها وقيمتها الغذائية، لذا احتفظ بحبات الطماطم في وعاءها الخاص لوحدها في البرّاد.

ولكن لا تحتفظ بالطماطم الطازجة أمام الخضراوات، وذلك لأن الطماطم تطلق غاز الإثيلين.

.الجبنة

قم بتغليفها بكيس بلاستيكي عازل للرطوبة أو بالقصدير، فذلك يضمن المحافظة عليها لشهرين إلى أربعة أشهر بعد تاريخ الإنتاج.

ولكن اجتنب رمي الجبنة عند رؤية القليل من العفن، فإن كانت الطبقة الخارجية عفنة يمكنك إزالتها وإزالة 1 أو 2 إنش من الطبقة أسفلها.

.اللبن

احتفظ باللبن في درجة حرارة تقارب 39 درجة فهرنهايت في مكان مناسب في البراد، فذلك يحفظ اللبن لحوالي 10 إلى 14 يوم، ولا تقلق حيال فصل اللبن كل ما عليك فعله هو تحريك اللبن وتناوله.

.الحليب

قم بالاحتفاظ في الحليب في البراد حال التأكد من تاريخ إنتاجه، لتجنّب الوقت الذي قد يمرّ على عدم تبريد الحليب، ثم ضع الحليب في مكان داخلي من البراد حيث تكون البرودة بأعلى مستوى لها، ولكن اجتنب الاحتفاظ بالحليب في باب البراد حيث تكون البرودة أخف.

.فصيلة الخضراوات الزنبقية (البصل، الكرات، الثوم)

قم بالاحتفاظ بها في مكان معتدل الحرارة وجاف مثل رفوف المطبخ، ولكن اجتنب وضعها قرب الفواكه الطازجة لأن الخضراوات الزنبقية تحتوي على مكوّنات كبريتية قويّة تؤثّر بما حولها، فاحتفظ بها في مكان منعزل، كما لا تضعها في البراد، فإن تعريضها للبرودة والرطوبة يؤدي لتعفنها وفسادها.

.البطيخ

يمكنك الاحتفاظ به خارج البرّاد لمدة أسبوع تقريباً، فإن ذلك يضاعف كمية الليكوبين التي يحتويها والبيتاكاروتين ، ثم ضعه في البراد ليوم واحد بعد تناوله، ولكن اجتنب الاحتفاظ به قرب الفاكهة لأن الإثيلين يسبب فساد البطيخ بشكل سريع.

.الفطر

احتفظ بالفطر الغير مغسول في كيس ورقي في البراد، فإن الاحتفاظ به في مكان بارد وجاف يمنع نمو البكتيريا، والكيس الورقي يحمي الفطر من الجفاف، ولكن اجتنب غسل الفطر قبل تخزينه.

.الفواكه الصلبة (الكرز، الخوخ، الدراق)

احتفظ بها طازجة بوعاء في البراد، أما لإطالة مدة الاحتفاظ بها أكثر، قم بإزالة أعواد الفاكهة وقم بسلقها بمحلول بسيط لعدة دقائق، ودعها لتبرد ثم احتفظ بها في الثلاجة في وعاء ضاغط للهواء.

ولكن اجتنب الاحتفاظ بالفاكهة الغير ناضجة أو القاسية في البراد.

.العنب

احتفظ بها بنفس الكيس البلاستيكي القابل للتهوية الذي تم بيعها به، وتخلّص فقط من حبات العنب التي فسدت، وغلّفها بكيس ورقي لامتصاص الرطوبة التي تسمح بانتشار العفونة.

اجتنب غسلها قبل تخزينها، بل اغسلها مباشرةً قبل تناولها، لأن غسلها يساعد على انتشار العفونة.

.الخضراوات الورقية الليفية

تأكد من جفافها قبل الاحتفاظ بها، لأن الرطوبة تؤدي لتعفنها، وتغلّيفها بكيس ورقي ثم بكيس بلاستيكي وضعها في مكان يصل إليه الهواء.

اجتنب الاحتفاظ بمثل هذه الخضروات قرب الطماطم لأنها تطلق الإثيلين.

.التوت

احتفظ بالتوت في العلبة التي يباع بها، لأنها تسمح بالتهوية، ولكن أزل حبات التوت المتعفنة أو الفاسدة من العلبة، واجتنب غسل التوت قبل تخزينه مثل حال العنب كما ذكرنا سابقاً.

.التفاح

احتفظ بالتفاح في كيس بلاستيكي في درج البراد كي يصل إليه الهواء، أما التفاح المطبوخ الممزوج بالسكر فاحتفظ به في الثلّاجة، وكذلك التفاح الذي تم خلطه بعصير الليمون، كي لا يكتسب اللون البني، ولكن اجتنب وضع التفاح بالقرب من الخضراوات كي لا تفسد بسرعة، لأن التفاح يطلق غاز الإثيلين

.البطاطا

احتفظ بالبطاطا في مكان بارد ومظلم، وأما حبات البطاطا الصغيرة البطاطا الحمراء فاحتفظ بها في البراد، ولكن اجتنب تخزين البطاطا قرب أشعة الشمس، لأن ذلك يساعد على انتشار السموم الضارة بالصحة، كما عليك الاحتفاظ بحبات البطاطا الصغيرة بعيداً عن التفاح والكمثرى، لأن ذلك يؤثّر على مذاقها.

.الهليون

قم بتغليف قصبات الهليون بكيس ورق وضع الحزمة بأكملها في كيس بلاستيكي مثقّب في درج تصله التهوية لتجنّب جفاف الهليون، ولكن تجنب نقعها بالماء، لأن ذلك يزيد من نمو البكتيريا ويسرّع من فساد الهليون.

.الجزر

قم بإزالة رؤوس الجزر الليفية، أما الجزر المقشّر صغير الحجم فيمكن وضعه في أي مكان من البراد، ولكن الجزر الكبير الحجم بقشره هو أكثر حساسية الإثيلين، فاجتنب وضع الجزر قريباً من الفاكهة لأنه بعد أسبوع أو أسبوعين، سيصبح مرّ الطعم وغير قابل للأكل، بسبب إطلاق الفاكهة لغاز الإثيلين.

شاهد أيضاً

«الزبادى والخبز يحميان الأمعاء من البكتيريا»

«الزبادى والخبز يحميان الأمعاء من البكتيريا»

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *