السبت , 16 فبراير 2019

تنمية المهارات الشخصية للعثور على الوظيفة المناسبة

 

“ماذا تريد ان تكون في المستقبل ؟ ” انطرح هذا السؤال علينا جميعاً ، كانت بعض أجوبتنا مبنية على أحلام طفولية أو رغبة خيالية و منا من كان يريد ان يقلد ابويه بالوظيفة ، لأن الأطفال بشكل عام يرون أن الأب على سبيل المثال يمتلك أفضل وظيفة بالعالم. الآن أتت لحظة الحقيقة، و ليس هنالك وظائف تتحقق حسب الرغبة  و لكن إستغلال مهاراتك الشخصية قد تفتح لك أبواب واسعة في الحصول على الوظيفة المناسبة لشخصيتك .

هنالك عدة عوامل تتحكم بالوظيفة التي يمكنك إيجادها في الوقت الراهن. المستوى التعليمي و التخصص يحددان الطريق الوظيفي ولكن ما يتحكم بشكل أكبر بالوظيفة هو الشخصية و الميول .

يوجد الكثير من الأشخاص الذين يقضون الكثير من السنوات في الوظيفة الخاطئة وذلك لأنهم لا يعرفون أن افضل طريقة لتحديد الوظيفة المناسبة هي عن طريق استغلال المجال الدراسي و الخبرات الوظيفية السابقة و دمجها مع المهارات والقدرات الشخصية، بهذه الطريقة يمكنك تحديد الوظيفة المانسبة لمؤهلاتك العلمية و التي تتوافق مع طبيعتك الشخصية .

هنالك بعض الوظائف التي تحتاج الى شخصية إجتماعية و أخرى تحتاج إلى شخصية إبداعية و فنية و بعض الأحيان قد تتطلب وظائف معينة أن تكن لديك لياقة بدنية عالية .

ما الوظيفة التي تتناسب مع مهراتك الشخصية ؟

  • الشخصية المبدعة في الكتابة

ان كنت من محبي الكتابة في مختلف المجالات العلمية و الثقافية و لديك أسلوب كتابي جذاب تستطيع من خلاله توصيل المعلومات التي تريدها بطريقة سهلة   ، اذا انت هنا تحدد انه من أفضل الأعمال التي تتناسب مع شخصيتك هي الوظائف الكتابية و التحريرية  مثل كاتب محتوى  ، محرر في إحدى الصحف أو حتى الأعمال التي تتطلب كتابات فنية مثل الأغاني و سيناريوهات الأفلام السينيمائية . يمكنك البحث عن وظائف كتابية في المواقع الموثوقة التي تنشر وظائف متعددة في محالات الكتابة  مثل LinkedIn  و Joblang .

  • الشخصية التي تحب السفر

الوظيفة المتعلقة بالسفر تتطلب من هذه الشخصية أن تكن محبة للسفر و السياحة و لديها حس المغامرة ، و الأهم من ذلك ان تكن شخصيتك منفتحة و لديك القدرة على التكيف و التأقلم مع الحضارات و المجتمعات الجديدة و المختلفة . ان رأيت ان لديك هذه الصفات و تحب السفر فعليك ان تقدم على وظيفة وكيل سفر و منظم لرحلات او مضيف طيران.

  • الشخصية التي تهوى التكنولوجيا و التقنيات

أمام هذه الشخصية الكثير من المجالات الواسعة ، و تعتبر من أوسع اسواق العمل المتاحة ، لأنه وقتنا الراهن يعتمد بشكل كبير جداً على التكنولوجيا بغض النظر عن التطور فإن البرمجيات بحاجة الى تحديث مستمر وتجديد من قبل فنيي التقنيات و البرمجيات ، هذا المجال تحديداً لديه دائماً القدرة على إستقطاب الموظفين الجدد ،  طور معرفتك في مجال التكنولوجيا عن طريق التقديم على موقع joblang الذي يحتوي على العديد من الوظائف العالمية مثل مطورين تطبيقات و تكنولوجيا المعلومات و مبرمج و الكثير من الوظائف واسعة النطاق و مختلفة الخبرات .

  • الشخصية الإجتماعية

هذه الشخصية قد تبلغ النجوم ان تمكنت من إستغلال مهارات التواصل التي تتمتلكها في كل المجالات تقريباً ، اذا كنت تتمتلك القدرة على التواصل و حل المشكلات و الإصغاء ف  انت بالتأكيد مرشح للعديد من الوظائف في مجال العلاقات العامة و من الممكن ان تكن قائد فريق رائع ايضاً ، و من الممكن ايضا ان تطور مجال عملك عالميا و ليس فقط محلياً ، العلاقات العامة و امهارة التواصل مطلوبة في جميع المجالات و غير محتكرة على مجال واحد، فالقدرة على إيصال المعلومات و التواصل هي أساس اي وظيفة.

  • الشخصية متعددة اللغات

اذا كنت من محبي اللغات فهذه ميزة فريدة من نوعها، لان معظم الوظائف تتطلب أكثرمن لغة لانها تسهل عملية التواصل ضمن مجال العمل ،إذا كنت تتقن أكثر من لغة فانت شخص مستعد لتطوير ذاتك على نطاق أوسع ، ميزة الوظائف متعددة اللغات انها من الممكن ان تأخذك الى اماكم أبعد من المدى المتوقع ، ممكن ان تشغل مناصب عديدة مثل العمل كمحرر في مجال الصحافة و الإستقصاء أو مترجم و مدقق لغوي، أو لدى دور النشر التي تختص بالقصص والروايات أو مدرّس في المدارس العالمية و المحلية.

 

  • الصفات الشخصية مهمة جداً لمساعدتك في اختيار المسار الوظيفي المناسب لك ، لأنه عندما يتم دمج الصفات الشخصية مع المؤهلات العلمية مطلوبة فانت بذلك تضيف العديد من المهارات الفريدة من نوعها الى سيرتك الذاتية ، أنت بذلك تكون قد وازنت مؤهلك العلمي مع صفاتك الشخصية الرائعة للحصول على الوظيفة المثالية.

شاهد أيضاً

الزرقا على صفيح ساخن بكلبش الدمرداش وعبدالسلام

فى إطار خطة الوزارة بتكثيف الجهود لإستهداف وضبط العناصر الإجرامية الخطرة على مستوى الجمهورية، وفى إطار خطة قطاع الأمن العام بحصر واستهداف تلك العناصر