جابر نصار.. «أمي سبب وجودي وسر قوتي ومصدر عزتي وفخري»


«أمي سبب وجودي وسر قوتي ومصدر عزتي وفخري».. هكذا أزاح الدكتور جابر جاد نصار، رئيس جامعة القاهرة، الستار عن قوته التي استطاع من خلالها أن يجبر العديد من الشخصيات الإنحناء له تقديرًا لإنجازاته، 4سنوات من العمل دأب فيها في نحت اسمه بقوة في مسار تاريخ جامعة القاهرة، فهو إنسان جعل من الإنجازات حائط صد لا يمكن للأخطاء أن تهزمه، 30 يومًا ويودع فيها الدكتور جابر جاد نصار كرسي رئاسة جامعة القاهرة في قمة إنجازته، قائلًا- خلال حفل تكريم صحفيي الجامعة من المؤسسات الصحفية- : «نقدم نموذج ونترك فيه السلطة في جامعة القاهرة بملئ إرادتنا ونترك جامعة ناجحة بكل المقاييس». وفي خلال السطور المقبلة نعرض أبرز ما قدمه نصار في مسيرته الرئاسية.

أرقام:

تولى الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، خلفًا للدكتور حسام كامل، في الأول من أغسطس 2013، وهو الرئيس الـ24 في تاريخ تولي رئاسة الجامعة، وأستاذ القانون الدستوري بكلية الحقوق.

عاصر 6 وزراء تعليم عالي، وهم الدكتور مصطفى السيد مسعد، خلال الفترة من 2 أغسطس 2012 وإلى 3 يوليو 2013، والدكتور حسام عيسى خلال الفترة 16 يوليو 2013 – 24 فبراير 2014، والدكتور وائل الدجوي في الفترة 1 مارس 2014 وحتى 9 يونيو 2014، والدكتور السيد أحمد عبد الخالق 17 يونيو 2014 – 12 سبتمبر 2015، والدكتور أشرف الشيحي في الفترة 19 سبتمبر 2015 وحتى 20 فبراير الماضي، وأخيرًا الدكتور خالد عبد الغفار، الوزير الحالي.

قال رئيس جامعة القاهرة الدكتور جابر نصار، إنه «في سياق البحث عن حقوق وأوقاف جامعة القاهرة، تم تخصيص سبعة افدنة بمدينة الأقصر كبدل عن الأرض الموقوفة للجامعة بالأقصر، والتى تم البناء عليها كمشروعات سكنية وخدمية لصالح محافظة الأقصر منذ عشرات السنين».

في عام 2014.. تم تخصيص50 ألف جنيه؛ لدعم مهرجان المسرح للعروض القصيرة الذي يقام على مستوى كليات الجامعة وتنظمة إدارة الفنون برعاية الشباب، على مسارح داخل وخارج الجامعة.

في العام ذاته، تم تخصيص نحو35 مليون جنيه لمشروع ترميم وتطوير مكتبة الجامعة القديمة «التراثية»؛ لتصبح المكتبة على أعلى مستوى وتنافس المكتبات العالمية، لما تضمه من كنوز تراثية نادرة بجميع اللغات.

وكذلك قررت جامعة القاهرة تمويل 11 مشروعًا بحثيًا تطبيقيًا متميزًا لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة من بين عدد من البحوث المقدمة لمنتدى الجامعة الثاني للبحث العلمي وتم اختيارها من جانب لجان كبار المحكمين والخبراء المتخصصين، وذلك وفقًا لأولوياتها المجتمعية وصلتها المباشرة بمجالات التنمية، واعتمد دكتور جابر نصار رئيس الجامعة، تمويل هذه البحوث بتكلفة 4 مليون و 500 ألف جنيه، حيث بدأ الباحثون في تنفيذ مشروعاتهم البحثية للإنتهاء منها خلال فترة من 18 إلى 24 شهرًا.

في عام 2016.. أعلن الدكتور جابر نصار، أنه استلم رئاسة الجامعة فى 1/8/2013 وبها دين مباشر بلغ 150 مليون جنيه، إضافة إلى الديون غير المباشرة، وكان هناك بعض المشاكل لعدد من العمداء، الذين عانوا من أزمات المرتبات خلال تلك الفترة، موضحًا أن كلية التربية النوعية بالجامعة كانت تحتاج للأموال لاستكمال الصرف الصحي بلا أي إشراف.

وأشار رئيس جامعة القاهرة، إلى أن ميزانية الجامعة بالبنك المركزي هي 866.345.858 جنيه مصري، و14.48.354 يورو، و13.296.298 جنيه أسترليني، و21.089.364 دولار، و75.137 ريال سعودي، قائلًاً: «قررت فتح حساب لأي عملة أجنبية تدخل حسابات الجامعة».

في عام 2017: أعلن الدكتور جابر نصار أن موازنة الجامعة بلغت في المتوسط نحو 1.800 مليار جنيه على مدار الأعوام الماضية، وتقلصت إلى نحو 1.400 مليار و400 مليون جنيه في العام المالي 2013-2014، موضحًا: أن معظم موازنة الجامعة كانت تتجه إلي مكافئات لأعضاء هيئة التدريس، مما دفع الجامعة إلي إعادة هيكلة الرواتب حتى تستطيع أن تحقق فائضَا ماليًا يتم استغلاله في تطوير التعليم بها.

كما حصلت كلية دار العلوم بالجامعة على إعتماد الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، بعد أن استوفت كافة المعايير الأكاديمية لمتطلبات الجودة التي ترتبط بالقدرة المؤسسية والفاعلية التعليمية، وذلك وفقًا لقياسات الهيئة تقارير المراجعين والخبراء، ليصل بذلك عدد كليات الجامعة الحاصلة على ضمان الجودة والاعتماد إلى 16 كلية، ولتكون جامعة القاهرة هى الأعلى بين الجامعات المصرية في معدلات الحصول على الجودة.

14,518 عضو هيئة تدريس وهيئة معاونة، 207,853 طالب بالجامعة، 6,963 طالب وافد، 7,125 موقع لاعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة.

تصنيف الجامعة:

كشف مؤشر «كيو إسQS»، الدولي لتصنيف الجامعات في تقرير نشر فجر الخميس 8 يونيو الجارى، حول ترتيب الجامعات عالميًا، عن احتلال جامعة القاهرة المرتبة 482 عالميًا، وجاءت ضمن أفضل 500 جامعة على مستوى العالم وفقًا للتصنيف لعام 2017، وتقدمت 70 مركزًا عن العام السابق، وهي الجامعة المصرية الوحيدة المصنفة ضمن فئة الخمسمائة.

وقال الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، إن التقدم الذي أحرزته الجامعة في التصنيف الدولي (QS) في نسخة 2017 وتقدمها عن العام السابق، يعكس إلى حد كبير الجهود المبذولة من إدارة الجامعة وكلياتها وأساتذتها، لدعم مخرجات التصنيفات العالمية للجامعات وتنمية المعايير المطلوبة لها، من حيث تطوير العملية التعليمة والبحثية بها وزيادة النشر الدولي وتحسين نوعيته.

وأشار نصار، إلى تواجد جامعة القاهرة، في التصنيفات العالمية المهمة خلال السنوات الثلاث الماضية، بما يؤكد على السمعة الأكاديمية لجامعة القاهرة حول العالم.

مستشفيات الجامعة:

وافق مجلس جامعة القاهرة، حسب بيان إعلامي، على اللائحة المالية والإدارية لمستشفى «ثابت ثابت»، للأمراض الباطنة والمتوطنة التابعة لجامعة القاهرة، والتى تتضمن قيام المستشفى بواجبها بتتفيذ سياسة كلية طب قصر العينى في التعليم والتدريب والبحث العلمى، والعمل على خلق جيل متدرب بمجال الخدمة الطبية وإدارة المستشفيات، وتوفير الامكانيات اللازمة للبحوث الطبية في مجال الأمراض المعدية والمتوطنة.

خلال مارس 2016.. أعلن الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، أنه في أقل من أربعة وعشرين شهرًا يكتمل بناء مستشفى للأمراض المعدية، وهو يعد أكبر المستشفيات في العالم، وذلك بتكلفة مالية تزيد عن 135 مليون جنيه من الموارد الذاتية الجامعة.

وصل حجم التبرعات لمستشفى أبو الريش للأطفال إلى 17 مليون جنيه نقدًا بمنتصف يناير الماضي، إلى جانب التبرعات العينية، بالإضافة إلى دعم الجامعة بـ 15 مليون جنيه وأجهزة أخرى.

كما وقع الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة، باليابان، عقد إنشاء مستشفي أبو الريش الجديد علي قطعة الأرض المتبرع بها من البنك العربي الافريقي، وتم بمقر السفارة المصرية بطوكيو وبحضور السفير إسماعيل خيرت، سفير مصر في اليابان، ووفد جامعة القاهرة، وممثل هيئة التعاون الدولي اليابانية «الجايكا»، واستشاري المشروع من الجانب الياباني، شركة «نيهون سيككي»، كإستشاري معماري، وشركة «بينكو انترناشونال»، كإستشاري أجهزة طبية، بالإضافة إلى الشركات اليابانية التي فازت بتنفيذ مشروع إنشاء مستشفي أبو الريش الجديد، والذي سيقام بتمويل ياباني عبارة عن منحة لاترد بقيمة ١٨ مليون دولار، وهو مكون من 7 أدوار على مساحة 500 مترًا خلف المبنى القديم، ليتم تخصيصه للعيادات الخارجية، مما يخفف الضغط على المبنى القديم بإتاحة عدد من الأسرة، وستكون الخدمة الطبية به وفق مفاهيم جديدة.

أما عن مستشفى قصر العيني، فتأتي الطاقة الاستيعابية له 5620 سرير، و4000 عضو هيئة تدريس موزعين على 15 مستشفى، كما أن إحصائية عام 2016 الأخيرة بينت أن قصر العينى يستقبل 2.2 مليون مريض فى العام.

وفي صعيد بيانات مسشفيات الجامعة، فيأتي توزيع مرضى الاستقبال مستشفيات جامعة القاهرة من1 يناير 2016 وحتى 31 ديسمبر 2016، جاء الإجمالي 462727 مريض بمعدل1264 مريض يوميًا، كما أن يأتي إجمالي المرضى المحجوزين بمستشفيات الجامعة 241742 مريض بمعدل 20145 مريض شهريًا و660 مريض يوميًا، وأجرت مستشفيات الجامعة 72001 عملية جراحية و2631 منظار بإجمالي 74632 عملية جراحية ومنظار، في تلك الفترة الزمنية فقط، فيما جاء إجمالي وحدات الأشعة العادية نحو 391093 حالات لأشعة العادية و555315 أفلام الأشعة العادية.

وكذلك جاء عدد أكياس الدم الواردة لبنك الدم بنحو 52379 كيس دم بنسبة 78% حالات الأقسام، وحالات حملات خارجية أوردت 15120 كيس دم بنسبة 22%، ليأتي الإجمالي بنحو 67499 كيس دم، أما على صعيد نوع الدم فجاءت أكياس فصيلة A بعدد 23264 كيس بنسبة 34% من الإجمالي، وفصيلة الدم O 27764 كيس بنسبة 41%، وفصيلة الدم B 11312 كيس دم بنسبة 17%، وفصيلة الدم AB جاءت بنحو 5159 كيس بنسبة 8%.

حفلات الجامعة.. بين التثقيف وتدافع الطلاب والقرارات المصيرية:

دشنت الجامعة خلال تلك الأعوام العديد من الحفلات والندوات الثقافية، أبرزها حفلات فنية للموسيقار عمر خيرت، كما استضافت الجامعة الفنانين أمال ماهر، وهاني شاكر، وتامر عاشور، وغيرهم.

وفي سلسلة الحفلات التي دشنتها جامعة القاهرة.. نظمت حفلًا غنائيًا للفنان هاني شاكر نقيب الموسيقيين، والذي شهد تدافعا بين الطلاب وازدحامًا لدخول الحفل مما أدى إلى حدوث اعتداء طلابي علي افراد الأمن الإداري، وبعض حالات الاغماء بين الطلاب، وحاول أفراد الأمن الإداري احتواء الموقف المتأجج والذي جاء بسبب قرار رئيس جامعة القاهرة الدكتور جابر نصار بدخول جميع الطلاب للحفل بالكارنيه، وليس بالدعوة لترضية كافة الطلاب، ما أدى لتوافد مئات الطلاب، كما اقتحم بعض الطلاب مبنى قبة الجامعة.

تنظيم فريق «هاو تو بي»، أكبر سحور جماعي بجامعة القاهرة، والذي تسبب بإصدار الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، قرارًا بمنع تنظيم أي حفلات إفطار أو سحور على نفقة الكليات أو المعاهد بالجامعة أو بإداراتها، وذلك على أي وجه كان- على خلفية السحور.

كما عمل الدكتور جابر نصار في الموسم الثقافي الثاني في توزيع الكثير من الكتب والمؤلفات على الطلاب مجانًا، بالإضافة لإتاحة الفرص مرة أخرى في اقتناء الكتب لمن لم يستطع في المرة الأولى أن يحصل على الكتب والمؤلفات في العيد 108 للجامعة، بالإضافة لإطلاق نسختين من مسابقة «إقرأ»، وتدشين دولاب القراءة، وكذلك إنشاء كرسي للدراسات العليا باسم «نجيب محفوظ»، وإعطاء إشارة بدء تشغيل أول شبكة ألياف ضوئية فائقة السرعة في حرم جامعة القاهرة بالشيخ زايد.

جابر نصار والطلاب:

استجاب الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة، لدعوة تلقاها عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك»، من أحد طلاب كلية التجارة لحضور عيد ميلاده، وفوجئ الطالب سهيل محمد عبد الموجود، أثناء الاستعداد مع زملائه للاحتفال بعيد الميلاد بمشاركة رئيس الجامعة في الحفل، وقدم رئيس جامعة القاهرة «علبة شوكولاتة»، هدية للطالب بمناسبة عيد ميلاده، وشارك مع الطلاب في تقطيع التورتة وتناولها، والتقط العديد من الصور «السيلفى» مع طلاب الجامعة، وذلك وسط تفاعل شديد من قبل الطلاب.

تناول رئيس جامعة القاهرة، ساندويتشات «الفول والطعمية»، من على عربة طعام شعبية أحضرها مجموعة من طلاب كلية الإعلام للترويج لحملتهم فى إطار مشروع تخرجهم تحت عنوان «أنا المصري»، أمام مبنى الكلية بحضور عميدة الكلية، الدكتور جيهان يسري، وداعب نصار، بائع الفول قائلاً: «أنت بتقف بالعربية دى فين علشان اجى اشتري منك»، مانحاً إياه مائة جنيه، مقابل طعامه الجيد، كما وصفه.

أعادت جامعة القاهرة برئاسة الدكتور جابر نصار، 10 من الطلاب المفصولين بعد خضوعهم لمجالس تأديبية وتقديمهم الإعتذار لرئيس الجامعة بحضور أولياء أمورهم، بالإضافة إلى تعهدهم بألا يعودوا لتلك الأعمال مرة أخرى.

كما وقف الدكتور جابر نصار، بجانب الطالبات ضد تصريحات نائبي البرلمان المصري إلهامي عجينة، ويسري المغازي، الذين طالبا بكشف العذرية للطالبات شرط الالتحاق بالجامعات المصرية، موجهًا إليهم بلاغًا للنائب العام ضدهما.

جامعة القاهرة والمجلس الأعلى للجامعات:

كانت جامعة القاهرة، أكثر الجامعات المغضوب عليها في عام 2016، خاصة مع انعقاد جلسات المجلس الأعلى للجامعات خارجها قرابة نصف جلساتها، خاصة في النصف الأخير من العام، وذلك تحت رئاسة الدكتور جابر نصار، بسبب خلافات مع الوزير السابق الدكتور أشرف الشيحي.

وكان مصدر مسؤول أكد أن رئيس جامعة القاهرة الدكتور جابر نصار، لم يحضر آخر 4 جلسات للمجلس الأعلى للجامعات، ومثل جامعة القاهرة أحد نوابه، وأن الوزير ردد على مسامع المقربين منه كلمات غير محمودة عن نصار، وينتقده باستمرار.

قرارات مصيرية بين التأييد والرفض:

إلغاء خانة الديانة من الأوراق الرسمية الخاصة بالطلاب، وهيئة التدريس، والعاملين، بجامعة القاهرة.

حظر القائمين على علاج المرضى ارتداء النقاب أثناء العمل داخل مستشفيات الجامعة، والوحدات العلاجية التابعة لها.

إلغاء زوايات الصلاة بالجامعة، وتوحيد الصلاة في مسجدين داخل حرم الجامعة.

فصل 6 من أساتذة كلية الهندسة جامعة القاهرة، لعملهم منذ فترة في شركة «إجيك»، المملوكة لجماعة الإخوان المسلمين.

إنهاء خدمة 4 من أساتذة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بالقاهرة، بسبب التحاقهم بالعمل لدى جهات أجنبية بدون إذن الجامعة، لمدد تتراوح بين 15 و20 عامًا.

إعلان جامعة القاهرة تجفيف منابع مكتبات «بين السرايات»، عن طريق امتحانات البابل شيت.

امتحان طلاب الحقوق بالقاهرة لأول مرة بخيم بملاعب المدينة الجامعية، وقرار مجلس الكلية بتخفيض مدة الامتحان من 3 ساعات إلى ساعتين، على أن ينعكس هذا التخفيض على عدد ونوعية الأسئلة كمًا وكيفًا.. لحل مشكلة الامتحانات، وتسبب ذلك في إقرار الجامعة إنه لا وجود لاستخدام الخيام مجددًا، ومجالس الكليات والأقسام يدرسون تخفيض ساعات الامتحانات بما يتناسب مع المعايير العلمي، وإلزام المجلس جميع كليات الجامعة بتطبيق نظام الاختبارات الموضوعية بداية من العام 2016/ 2017، وهو نظام للامتحانات يعتمد على تنوع أسئلة أي مادة بين أسئلة البابل شيت والأسئلة القصيرة والمقالية.

كما أصدر الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة، قرارًا بإنهاء كافة عقود الكافيتيريات داخل ساحات وشوارع الحرم الجامعي والمتعاقدة علي تقديم مأكولات ومشروبات اعتبارًا من يوم 15 مايو2017، أيا كان تاريخ انتهاء العقد، وذلك للمصلحة العامة للجامعة، حيث افتتح رئيس الجامعة مبنى الخدمات الطلابية الجديد بالحرم الجامعي.

أصدر الدكتور جابر نصار، قرارًا بالموافقة على أن يطبق دفع 10000 جنيه «عشرة آلاف جنيه»، كتبرع من كل عضو هيئة تدريس، والأستاذ المتفرغ وأعضاء الهيئة المعاونة، يرغب فى السفر تحت أى مسمى «إعارات، مرافقة للزوج، إجازة بدون مرتب، ندب كامل»، وذلك من السنة الأولى حتى السنة العاشرة، وكذلك أن يتم دفع مبلغ 20000 جنيه «عشرون ألف جنيه»، كتبرع من كل عضو هيئة تدريس، والأستاذ المتفرغ، وأعضاء الهيئة المعاونة يرغب فى السفر، تحت أي مسمى أيضًا من السنة الحادية عشر فأكثر.

أزمات مصيرية:

لعل أولى صدماته بكرسي رئاسة الجامعة، إصابة نجله محمد علي أيدي طلاب ينتمون لجماعة الإخوان المسلمين- في عام 2014- إبان توليه المنصب، حيث ترجع تفاصيل الحادثة إلى تواجد محمد جابر جاد نصار بالجامعة، لمعرفة نتيجته امتحانات الدراسات العليا بكلية الحقوق بالجامعة، وفور رؤية أحد طلاب الإخوان له، أبلغ باقي زملائه بأن هذا نجل الدكتور جابر نصار، وأطلقوا عليه هو وزميله طلقات الخرطوش، أصابته في العمود الفقري والوجه وأسفل البطن، وأصيب زميله بنفس الإصابات، وتم نقلهما بسيارة الإسعاف لمستشفى قصر العيني الفرنساوي، لتلقي الإسعافات اللازمة.

وفي عام 2016.. تعرضت سيارات أحد أعضاء هيئة التدريس، لسرقة أوراق الامتحان وهم 281 ورقة لطلاب الفرقة الثالثة مادة قانون تجاري، وقد أعلنت الكلية إحالة الموضوع إلى تحقيق لمعرفة ملابسات الحادثة، وتشكيل لجنة تقصي الحقائق إحالة موضوع سرقة 281 ورقة إجابة لطلاب الفرقة الثالثة بالكلية للتحقيق.

وطلب الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، من كلية الحقوق موافاته بمذكرة شاملة حول الموضوع وكافة الملابسات الخاصة به، ومعرفة ما إذا كان الموضوع قدريًا أم متعمدًا، مؤكدا أنه سيتم إعلان نتيجة التحقيق للرأى العام.

وفي العام ذاته، نشبت أزمة بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بسبب الدكتورة نورهان الشيخ، إحدى أعضاء هيئة التدريس بالكلية، حيث نشرت بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، من خلال حسابها الشخصي، بأنها اضطرت لتخفيض درجات الطلاب لتتناسب مع نسب النجاح التي حددتها الكلية، ومن جانبها نفت إدارة الجامعة ما نشر، مؤكدة أنها تعتمد نظام الجودة الذي يرتكز على عدالة التصحيح ولا يوجد نسب في أعمال رصد الدرجات، ومن ثم أحالت الكلية عضوة هيئة التدريس للتحقيق، وخرجت الأخيرة مؤكدة أنها قدمت أوراق إثبات براءتها في هذا الأمر.

أثارت أعمال التجديد والإحلال بقبة جامعة القاهرة جدلًا واسعًا بالأرجاء، مما جعل الدكتور جابر نصار يعلن في مؤتمر صحفي عقد من أجل توضيح الأمر قائلًا: « القبة لا تجري بها أعمال صيانة، وإنما ما يحدث بها هو عملية إحلال وتجديد لمسارات تكييف القبة على ذات المسارات والمواقع، التي كانت موجودة بها منذ أن بدأت عملية تكييف القبة في الستينيات، وتم تجديدها في الثمانينيات»، مشيرًا إلى أنه لم يحدث تغيير لذات المسارات ومسالك التكييف المركزي الموجودة سلفًا.

أثارت مواقع التواصل الاجتماعي حالة من الجدل حول تسمم الكلاب بجامعة القاهرة، ودشن النشطاء هاشتاج «جابر نصار سفاح»، هاجموا فيه رئيس جامعة القاهرة الدكتور جابر نصار، بعد قيام إدارة الجامعة بتسميم مجموعة من الكلاب الموجودة داخل الجامعة، وكان نتاج ذلك توقيع جامعة القاهرة والاتحاد المصري لجمعيات الرفق بالحيوان بروتوكول تعاون مشترك بين الجامعة والاتحاد، في مجال رعاية الحيوانات داخل الجامعة بكلياتها ومبانيها المختلفة.

زيارات:

في عام 2016.. استقبل الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، وزير التعليم العالي والعلوم والتكنولوجيا بجمهورية جنوب السودان يين قاي لام توت، وذلك خلال زيارته والوفد المرافق لجامعة القاهرة على هامش احتفالية دولة جنوب السودان، بتخريج عدد من طلابها في الجامعات والمعاهد العليا المصرية، والذي أقيم بقاعة الاحتفالات الكبرى بجامعة القاهرة.

في عام 2017.. إبان التعديل الوزاري الأخير.. أجرى الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، أول زيارة له لجامعة القاهرة، على هاش افتتاح فعاليات ورشة عمل تطوير كليات التربية على مستوى الجامعات، بحضور الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني.

في العام ذاته، افتتح اللواء محمد العصار وزير الإنتاج الحربي، والدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة محطة طاقة شمسية بالمدينة الجامعية للطلبة بجامعة القاهرة بقدرة 660 كيلو وات، وهي من تصنيع الإنتاج الحربي لتغذية مباني المدينة الجامعية، وذلك بتكلفة 8 مليون جنيه.

تكريمات:

في عام 2014.. كرم الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، أوائل طلاب الجامعات المصرية، بقاعة الاحتفالات الكبرى في جامعة القاهرة، ومنحهم جوائز مالية وشهادات تقدير، وذلك بحضور عدد من الوزراء، ورؤساء الجامعات الحكومية، والخاصة، وأعضاء هيئات التدريس، والإعلاميين.

أهدى القائد العام لشرطة دبي، اللواء خميس مطر، رئيس جامعة القاهرة، الدكتور جابر نصار، الدرع التذكارية لأكاديمية شرطة دبي، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 3 مايو 2016، خلال خلال فعاليات المؤتمر العلمي المشترك بين كلية الحقوق بجامعة القاهرة وأكاديمية شرطة دبي، بعنوان: «السياسة الجنائية والأمنية المعاصرة لمواجهة تطور الجريمة»، بمشاركة 4 دول، هي الإمارات، ومصر، وعمان، والجزائر، وأكثر من 200 مدعو من الخبراء والمختصين.

استقبلت جامعة القاهرة، خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، لمنحه الدكتوراة الفخرية رقم 89 في تاريخها.

كرمت جامعة القاهرة برئاسة الدكتور جابر نصار، الدكتور فالح العزب، وزير العدل ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة الكويتي، الذي سبق أن حصل على شهادتي الماجستير والدكتوراه من جامعة القاهرة في القانون الدستوري.

اكتشافات:

أعلن رئيس جامعة القاهرة الدكتور جابر نصار، أن بعثة حفائر كلية الآثار حققت اكتشافًا أثريًا هامًا غير مسبوق بمنطقة تونة الجبل بمحافظة المنيا، مشيرًا إلى أنه عبارة عن مقبرة ضخمة تتبع طراز الكاتا كومب «المقابر المنحوتة في الأرض أو في الصخر»، التي أحيانًا ما تكون متعددة الطوابق وتتضمن آبار وحجرات ودهاليز متعددة كثيرة التعاريج، وذلك بإشراف عميد الكلية الدكتور محمد حمزة، وبرئاسة أستاذ الآثار المصرية بالكلية الدكتور محمد صلاح، وباقي أعضاء البعثة، كشفت بداخل المقبرة عن معالم أثرية مهمة وغير مسبوقة، منها 12 مومياء سليمة كاملة فضلًا عن بقايا مومياوات وعظام كثيرة، بالإضافة إلى التحف المصنوعة من الفخار، وغيره.

وأوضح أن قسم الجيوفيزياء بكلية العلوم بجامعة القاهرة شارك ببعض الأعمال الخاصة بعمليات الكشف الأثري.

الرئيس السيسي وجابر نصار:
في أول لقاء صحفي لوزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد عبد الغفار، قال إن الرئيس طالبه بالاهتمام بالبحث العلمي، وأشاد بتجربة جامعة القاهرة الإصلاحية، وهو ما أسعد نصار.

شاهد أيضاً

بوتين: تعزيز التبادل التجاري مع مصر العام الحالى بزيادة 4 مليارات دولار

بوتين: تعزيز التبادل التجاري مع مصر العام الحالى بزيادة 4 مليارات دولار

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *