حقوقي تونسي: فترة “ترامب” للرئاسة ستكون مثيرة للجدل داخليًا وخارجيًا

قال الدكتور كمال الغربي، الناشط الحقوقي التونسي، إن الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب يعد أول رئيس أمريكي ينفذ وعوده الانتخابية بالفعل، فمنذ 10 أيام تقريبا، قام بتنفيذ أغلب وعوده الانتخابية في إطار قرارات ومراسيم لكي تنفذ من الدولة.
وأشار إلى أن أول قرارات ترامب كان استهداف اللاجئين والمهاجرين من 7 دول شرق أوسطية شملت حظر دخولهم للبلاد، لافتا إلى أن فترة ترامب للرئاسة ستكون مثيرة للجدل من الناحية الداخلية والخارجية، موضحا أن فترة أوباما اعتبرها ترامب مدة انحدار بالنسبة للوجود الأمريكي العالمي، وبالتالي أراد منذ دخوله البيت الأبيض أن يرسم صورة جديدة لأمريكا من خلال تلك القرارات التي تعطي الأولوية للمصالح الأمريكية.
وأضاف الغربي، خلال حواره عبر الفقرة الإخبارية على شاشة «الغد»، تقديم الإعلامية منى بلهيم، اليوم الثلاثاء، أن تلك القرارات ستؤثر على أسر اللاجئين، فيما ستثير الكثير من المآسي للعديد من المواطنين الأمريكيين ممن لهم أصول عربية لدول شملتها القرار، موضحاً أن هناك مسيرات وحشود ضخمة ضد تلك القرارات مما يعكس حركة لعودة القيم الإنسانية داخل الشعب الأمريكي.
وأوضح أن كل الرؤساء الذين سبقوا ترامب كانوا يمثلون تجليات وحدة جمعية في الفكر والأداء السياسي وتغيير الإدارات كان شكليا، وإنما الإدارة الأمريكية العميقة كانت إدارة واحدة، ولكن اليوم ترامب يمثل ظاهرة فريدة في السياسة الأمريكية، لأن له علاقات متوترة مع حزبه، وكذلك عدائية مع الحزب الديمقراطي، وهو ما عكس وجود بعض قيادات الحزب داخل تلك التظاهرات، وهو ما يؤكد وجود صراع حقيقي داخل أمريكا.
وأعرب المغربي عن توقعاته أنه في حال استمرار تلك السياسة ستتفكك الولايات المتحدة الأمريكية على غرار الاتحاد السوفيتي، ضاربا المثل بولاية كاليفورنيا التي طالبت بالانفصال والاستقلال عن البلاد.

شاهد أيضاً

السيسى يفتتح عددًا من المشروعات التنموية بالجبل الأصفر بالخانكة اليوم

السيسى يفتتح عددًا من المشروعات التنموية بالجبل الأصفر بالخانكة اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *