رئيس جنوب أفريقيا فى مصر للمرة الأولى منذ 30 يونيو

مروة حجاج

تستقبل القاهرة مساء اليوم رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما فى أول زيارة رسمية له لمصر عقب ثورة 30 يونيو، وتستمر الزيارة لمدة يومين يعقد خلالها قمة مع الرئيس عبد الفتاح السيسى يتم خلالها بحث سبل تعزيز التعاون الثنائى فى شتى المجالات، بالإضافة إلى تبادل الرؤى حول قضايا القارة الأفريقية، والملفات ذات الاهتمام المشترك والمطروحة على الساحتين الإقليمية والدولية.

وفى إطار الاستعدادات الجارية للزيارة اجتمع السفير صبرى مجدى صبرى مساعد وزير الخارجية للشئون الأفريقية مع وفد المقدمة الجنوب أفريقى برئاسة السفير جراهام ميتلاند، رئيس الإدارة المركزية لشمال ووسط أفريقيا بالخارجية الجنوب أفريقية وعضوية سفير جنوب أفريقيا بالقاهرة، لبحث الترتيبات النهائية لزيارة الرئيس زوما للقاهرة.

الزيارة تأتى فى إطار العلاقات المتنامية بين البلدين

وأكد مصدر دبلوماسى على أهمية تلك الزيارة الأولى لرئيس جنوب أفريقيا للقاهرة والتى تأتى فى اطار العلاقات المتناميه بين اكبر دولتين فى أفريقيا، لافتا إلى أن هناك مصالح متبادله تحكم العلاقات بين مصر وجنوب أفريقيا لافتا إلى أنه اللقاء الثانى للرئيس السيسى وزوما فى القاهرة بعد لقائهم سبتمبر الماضى على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة فى نيويورك.

وأوضح أن اللقاء سيمثل بداية لشراكة حقيقية بين البلدين للتعاون فى كافة الملفات الإقليمية والإفريقية بعد أن عادت العلاقات إلى طبيعتها، لافتا إلى أن جنوب أفريقيا تحولت فى موقفها ورؤيتها تجاه مصر وما حدث فى ثورة 30 يونيو منذ أن دعمت عودة مصر للاتحاد الإفريقيى مرة أخرى والتى تتوجت بحضور الرئيس السيسى لقمة مالابو العام الماضى.

موضوعات ساخنه على أجندة القمة الثنائية

وأشار إلى أن أجندة الرئيسيين تحتوى العديد من القضايا الساخنة التى سيتم تبادل الرؤى حولها خاصة أن جنوب أفريقيا تستضيف القمة الأفريقية فى يونيو المقبل، متوقعا أن يوجه الرئيس الجنوب أفريقى دعوة رسمية للرئيس السيسى لحضور القمة التى تستضيفها بلاده.

ويأتى على رأس جدول الأعمال التعاون لتحقيق التنمية لدول أفريقيا والدور المحورى لكلا الدولتين فى حل النزاعات فى الدول الإفريقية والتعاون فى مجالات الأمن والسلم الإفريقى، وإنشاء منطقة تجارة حرة تشمل 26 دولة أفريقية والمقرر بحثها خلال قمة ثلاثية تستضيفها مصر تشارك فيها منظمة الساداك والكوميسا وتجمع شرق أفريقيا.

رؤية مشتركة بين مصر وجنوب أفريقيا لمكافحة الإرهاب

كما أكد على أن قضية مكافحة الإرهاب المتنامى فى القارة الإفريقية من نيجيريا إلى ليبيا وتأثيره على دول الجوار سيكون على رأس المباحثات، مؤكدا أن هناك تطابق للرؤى فى خطورة تلك الظاهرة وتهديدها للتنمية فى القارة وضرورة إيجاد استراتيجية لمكافحة الإرهاب ووقاية القارة من شروره، مشددا على أن جنوب إفريقيا تدعم الجهود المصرية لمكافحة الإرهاب وتحقيق الأمن والاستقرار فى إفريقيا والشرق الأوسط، منبها إلى أن رئيس جنوب إفريقيا كان قد اتصل بالرئيس السيسى لتعزيته عقب الحادث الإرهابى ضد أفراد الجيش المصرى فى سيناء.

وقال المصدر إن جنوب أفريقيا تتجه إلى دعم مصر للحصول على مقعد غير دائم فى مجلس الأمن الدولى للعام 2016 – 2017، وذلك فى اطار إيمانها بضرورة التمثيل العادل لإفريقيا بمقعد دائم فى مجلس الأمن الدولى.

شاهد أيضاً

“هاتريك” ميسي يقود برشلونة لسحق ايندهوفن برباعية بدورى الأبطال

“هاتريك” ميسي يقود برشلونة لسحق ايندهوفن برباعية بدورى الأبطال

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *