روسيا تفشل في اطلاق قمريين صناعيين

أماني ود

قامت روسيا بإطلاق قمرين صناعيين تقدر قيمتهما بملايين الدولارات، لتقديم خدمة اتصالات لكل من إندونيسيا وروسيا،ولكن المحاولة فشلت  في إخفاق جديد لصناعة الفضاء الروسية التي كانت رائدتها يوما.

وقالت وكالة الفضاء الروسية، إن الفشل الذي حدث في المرحلة العليا من الإطلاق للصاروخ بروتون أدى إلى فقد القمر الصناعي الاندونيسي تيليكوم 3، والقمر الروسي إكسبريس إم.دي 2.

والخطأ الذي حدث بعد إطلاق الصاروخ من منصة بايكونور التي تستأجرها روسيا في كازاخستان، هو نفس الخطأ الذي أدى إلى فقد القمر الصناعي إكسبريس إيه.إم 4 وقيمته 265 مليون دولار الصيف الماضي، مما أثار شكوكا بشأن كفاءة الصواريخ الروسية  .

وقالت وكالة الفضاء الروسية (روسكوسموس)، في بيان: إن صاروخ الدفع بريز-إم أطلق محركاته في الموعد المحدد، لكنها عملت فقط لمدة سبع دقائق من البرنامج المحدد ومدته 18 دقيقة وخمس ثوان لوضع القمرين الصناعيين في المدار المحدد لهما.

وقال مصدر في صناعة الفضاء لوكالة الإعلام الروسية: “فرص انفصال القمرين الصناعيين عن صاروخ الدفع ووصولهما إلى المدار المقرر هي منعدمة فعليا”.

 

شاهد أيضاً

المشي والتمارين الرياضية لعلاج القلق.

أظهرت دراسة أجريت على عينة عشوائية صغيرة أن المشي له تأثير على ما يبدو على القلق أكثر من التمرينات البدنية القوية. العينة المفحوصة شملت 41 شخصا تحت سن الثلاثين خضعوا لثلاثة أنواع من التدريب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *