الأحد , 26 مايو 2019

رويترز لمرسي: ما شعورك وأنت في القصر الذي كان فيه مبارك؟.. ومرسي يرد: انت أخبارك ايه؟

كتبت /عفاف ابو الفرج

مرسي في مقابلته مع رويترز: نتعامل مع الولايات المتحدة كمؤسسة بغض النظر عن الأشخاص

الرئيس المصري: تغيير القيادات في القوات المسلحة جاء من أجل تحقيق المصلحة

ردا على سؤال حول تطبيق الشريعة.. مرسي: الدستور المصري سيعبر عن الشعب وما يقرره سيتم تطبيقه

–        بعد تغيير المشير محمد حسين طنطاوي وعودة غيره من العسكريين إلى الثكنات هل نقول إن مصر صارت دولة محكومة مدنيا دون تأثير للجيش على السياسة؟

القوات المسلحة لها تقدير كبير لدى الشعب المصري ولدى القيادة السياسية المصرية. وتغيير القيادات لا يعني أبدا التأثير على هذه القيمة في نفوس المصريين. بالعكس الشعب المصري يزداد تقديره للقوات المسلحة يوما بعد يوم. وأنا حريص جدا علي القوات المسلحة. والرئيس المصري بحكم الدستور المصري والإعلان الدستوري الآن هو القائد الاعلى للقوات المسلحة. فالرئيس المصري يرأس المصريين شعبا ويرأس مؤسسات مصر ومنها القوات المسلحة. فالقوات المسلحة جزء من النسيج الوطني.. ولا مجال علي الإطلاق في الحديث عن أي نوع من أنواع التقدير أو قلة التقدير للقوات المسلحة. تغيير القيادات من أجل تحقيق المصلحة.

– هل هذا يعني أن السلطة كاملة انتقلت للرئيس المدني؟

 

 مصر الآن دولة مدنية بالمفهوم الذي أوضحناه قبل ذلك.. الدولة الوطنية الديمقراطية الدستورية الحديثة. الآن مصر بهذا المفهوم دولة مدنية بكل المعنى. وتحققت إرادة المصريين باختيار رئيس مصري بإرادتهم وتداول سلطة ووضع دستور جديد وانتخابات قادمة بعد الدستور للبرلمان وتكوين للبرلمان بعد ذلك في خلال شهور قليلة.

الآن مصر والشعب المصري يمارسون المفهوم الكامل للدولة الديمقراطية المدنية الدستورية الوطنية الحديثة.

– على ضوء زيارتك المقبلة للولايات المتحدة هل هناك تخوف من إمكانية تغيير في العلاقات المصرية الأمريكية إذا جاءت إدارة جمهورية بعد الانتخابات المقبلة غير إدارة الرئيس باراك أوباما؟

نحن نتعامل مع الولايات المتحدة كمؤسسة. الولايات المتحدة الأمريكية مؤسسة مستقرة. فمصر والولايات المتحدة في حيز التعامل الآن تعامل مؤسسات لا يعتمد فقط على الأشخاص وإنما يعتمد على سياسات وتوجهات المؤسسة. وبالتالي يعني في هذه الحركة نحن نراهن علي توجه المؤسسة أكثر من أن نراهن علي حركة أو سياسات الاشخاص.

البعض يقول إن الفرق في التفكير بين الديمقراطيين والجمهوريين يمكن أن يؤثر؟

أنا أري الآن تقديرا كبيرا للشعب المصري وللثورة المصرية لدى كل دول العالم. فلا مجال للخوف في مجال العمل السياسي والدبلوماسي لأن الخارج العربي والإقليمي والدولي أراه الآن داعما للدولة المصرية الجديدة التي ولدت بعد الثورة ولقيادتها الجديدة المنتخبة.

– كان المجلس الأعلى للقوات المسلحة قال إنه لن يسمح بقيام مصر تحكمها الشريعة الإسلامية. وقال الداعية صفوت حجازي في حضوركم قبل الانتخابات الرئاسية إنكم ستعملون على تطبيق الشريعة الإسلامية بعد فوزكم؟

الدستور المصري سيعبر عن الشعب المصري. وما يقرره الشعب المصري في الدستور هو الذي سيطبقه رئيس مصر وتطبقه الادارة المصرية.

– ما شكل اللجنة التي ستكتب؟

فيه لجنة تأسيسية شغالة. الجمعية التاسيسية حرة تماما.

– لكنك بصفتك رئيس الدولة سوف تكون المشرف الرئيسي على كتابة الدستور؟

أنا الذي سأدعو المصريين عندما تنتهي الجمعية التأسيسية من وضع مشروع الدستور أنا الذي سأدعو الشعب للاستفتاء عليه أن يوافق عليه إلى أن يصبح هناك دستور للبلاد إن شاء الله.

– هل لك أمنية معينة فيما يتعلق بصلاحياتك في الدستور الجديد؟

هذا ما سيقرره المصريون في الدستور.

– ما شعورك وأنت موجود في قصر الرئاسة الذي كان يجلس فيه مبارك؟

 

انت أخبارك أيه؟

 
 
 

شاهد أيضاً

شريف اسماعيل: الزيادة السكانية أكبر خطر يهدد الدولة والإصلاح الإقتصادي

قال المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء