شراكة بين خبراء المياه من مصر وأمريكا لصالح 1.7 مليون مزارع


العين السخنة –  شارك محمد بهاء الدين، وزير الموارد المائية والري، ووالتر نورث، مدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مصر، في ورشة العمل التي عقدت في نهاية الأسبوع الماضي لاستعراض نتائج جهود خبراء المياه في مصر والولايات المتحدة معا للمساعدة في الحفاظ علي المياه وإدارتها من أجل المزارعين المصريين.

 ساعد المشروع الذي استمر لمدة 8 سنوات علي تحسين كفاءة وإنتاجية المياه من خلال تحقيق اللامركزية في إدارة المياه بالوزارة علي مستوى المراكز وعلي تعزيز مشاركة المزارعين من خلال تكوين  روابط مستخدمي المياه الخاصة بالقنوات الفرعية  التي يتم إدارتها بشكل ديمقراطي.  وقد أنشأ مستخدمي المياه في المناطق التي ينفذ فيها البرنامج شراكات مع مراكز إدارة المياه للمشاركة في معالجة بعض من مشاكل توزيع المياه وصيانة القنوات الفرعية والقضايا المتعلقة باستخدام المياه.

وقد قال والتر نورث، مدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ان المشروع “أدى إلى تحسين الكفاءة وتحقيق العدالة في توزيع المياه في القطاع الزراعي في مصر”. كما أضاف نورث “إن نتائج برنامج الوزارة المتمثلة في إنخفاض تكاليف الصيانة وتحسين جودة المياه، فضلاً عن الاستجابة لمشاكل توصيل المياه في الوقت المناسب – أثرت إيجابيا علي حياة الملايين من المصريين”.

 وقد استفاد 1.7 مليون من المزارعين في 13 مديرية في شرق الدلتا وصعيد مصر مباشرة من هذا البرنامج. حيث تمكنوا من ري أكثر من 42% من الأراضي الزراعية في مصر.  وسيكون دعم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في المستقبل متمثل في مساعدة المزارعين المصريين علي زيادة دخلهم مع  ترشيد ورفع كفاءة استخدام المياه المستخدمة بهدف تعزيز الإمدادات الآمنة من الغذاء وتحقيق النمو الاقتصادي. 

شاهد أيضاً

سقوط كويكب بجنوب القارة الإفريقية

سقط كويكب بجنوب القارة الأفريقية،

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *