عبد القوي خليفة:الحكومة تدرس زيادة تعريفة مياه الشرب ولم يصدر قرار نهائي

صرح عبد القوى خليفة، وزير المرافق ومياه الشرب والصرف الصحى، فى مؤتمر صحفى ، عقب انتهاء لجنة مياه الشرب والصرف الصحى برئاسة الدكتور هشام قنديل، رئيس مجلس الوزراء  ، بأن مجلس الوزراء لا يزال يدرس زيادة التعريفة على مياه الشرب، لكنه لم يصدر أى قرارات نهائية بحجم الزيادة أو استمرارها كما هى حتى الآن.

وقال “خليفة” ، أن هناك جدولا زمنيا لإدخال الصرف الصحى فى القرى، مشيرا إلى وجود 4627 قرية و30 ألف تابع لها لا تزال بحاجة إلى خدمات الصرف الصحى، مشددا أن تنفيذها بحاجة إلى فترات زمنية طويلة ومخصصات مالية.

وتناول اجتماع اللجنة اليوم، الذي حضره وزير الإسكان والبيئة والتنمية المحلية، تأمين وصول مياه الشرب والصرف الصحى للمحافظات، والمحافظات الحدودية عن طريق التحلية استخدام التكنولوجيا غير التقليدية.

وأضاف “خليفة” أن الحكومة تدرس توقيع الغرامات على استخدام وإهدار المياه فى غير الأغراض المخصصة لها، خاصة ملاعب الجولف والأنشطة السياحية، مشيراً إلى أن مجلس الوزراء يدرس إصدار تشريع يقنن استخدامات المياه.

وأكد “خليفة” أن هناك توجيها للقرى السياحية بتوفير مخصصاتها من مياه الشرب بنفسها من خلال تحلية مياه البحر، بالإضافة إلي التوصية باستخدام التنسيق الحضارى للمناطق الصحراوية لتوفير المياه المستهلكة، والاهتمام بأعمال شركات الصيانة لتقليل الفاقد فى الفترة القادمة.
وأوضح وزير المرافق، أن هناك دراسات للتوسع فى إعادة استخدام مياه الصرف الصحى فى الأغراض الزراعية حسب توصيات ومراجعة وزارة البيئة.

وتعانى مصر من عجز مائى يصل بها إلى مرحلة الشح المائى حسب تقدير الأمم المتحدة حيث انخفض نصيب الفرد من المياه إلى أقل من 500 لتر مكعب فى العام، كما تذهب 85% من موارد مصر المائية فى النشاط الزراعى، فضلاً عن كميات كبيرة من المياه التى يتم إهدارها سنوياً فى الأغراض الترفيهية فى المدن السياحية وملاعب الجولف.

شاهد أيضاً

السيسى: “الشغل البلدى” يتلف مستقبل أولادنا.. ومشروعاتنا ننفذها بشكل متكامل

السيسى: “الشغل البلدى” يتلف مستقبل أولادنا.. ومشروعاتنا ننفذها بشكل متكامل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *