علاج لالتهاب العين المسبب للعمى

Metformin

صفحة جديدة – صحة وتغذية

مروة عادل

اكتشف علماء بجامعة تكساس أن عقار Metformin الذي يستخدمه ملايين الأشخاص من مرضى البول السكري يمكن أن يساعد أيضاً في علاج مرض التهاب عنبة العين الذي يمثل أحد أهم أسباب فقد البصر في العالم.

وقد اكتشف العلماء من خلال تجارب على فئران المعمل وعينات الخلايا أن عقار Metformin الذي يوصف للتحكم في مستويات السكر بالدم يعمل كذلك على تقليل تأثير الالتهاب الذي يحدث في الأنسجة أسفل السطح الخارجي لمقلة العين.

ويعتبر مرض التهاب عنبة العين مسؤول عن 10 إلى 15% من حالات الإصابة بالعمى بالولايات المتحدة الأمريكية، وهي النسبة التي تزيد على ذلك كثيراً في أجزاء أخرى من العالم، والعلاج الوحيد المتاح حالياً لهذا المرض هو العلاج الأسترويد الذي له أعراض جانبية خطيرة ولا يمكن استخدامه لفترات طويلة.

ويعمل عقار Metformin على تثبيط العملية التي تتسبب في الالتهابات, وهناك أسباب متعددة للإصابة بمرض التهاب عنبة العين مثل الأمراض المعدية واضطرابات المناعة الذاتية، إلا أنها جميعاً تتسبب في التهابات داخل العين.

وقد اكتشف العلماء تأثير Metformin عندما قاموا باختباره على فئران المعمل التي حقنت بسمٍّ لإحداث التهابات العدوى البكتيرية. وقد أوضحت النتائج فاعلية العقار في علاج التهاب عنبة العين.

شاهد أيضاً

«الزبادى والخبز يحميان الأمعاء من البكتيريا»

«الزبادى والخبز يحميان الأمعاء من البكتيريا»

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *