«عياد»: افتتاح الرئيس السيسى لـ«حقل ظهر» يحمل الخير للمصريين

 

أكد المهندس جورج عياد خبير الطاقة الدولي ونائب رئيس حزب مصر المستقبل، أن اكتشاف حقل ظهر العملاق للغاز المصري يعتبر اكبر الحقول بالبحر المتوسط ويعد خطوه لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي في مصر، مشيرًا إلى أن هذا الاكتشاف يعد واحد من اكبر الاكتشافات على مستوى العالم.

وأوضح “عياد”، أن افتتاح الرئيس السيسي لحقل ظهر العملاق يحمل الخير للمصريين مشيرًا إلى أن مصر مقبلة على عهد جديد من إمتلاك الطاقة بصورة ستجعلها من أوائل الدول في العالم التي تمتلك مخزون أستراتيجي من الغاز.

كما أشار عياد إلى أن مصر ستتصدر المشهد في مجال الطاقة خلال الـ 10 سنوات المقبلة، مؤكدًا أن الاحتياطي المؤكد لحقل ظهر قد يصل إلى 30 تريليون قدم مكعب.

هذا وكان رئيس الجمهورية، عبدالفتاح السيسي قد افتتح، اليوم الأربعاء، مشروع حقل ظهر للغاز غرب محافظة بورسعيد، والذي يعد أكبر حقل غاز في مصر تم اكتشافه في البحر الأبيض المتوسط، عام 2015، من قبل شركة إيني الإيطالية.

حيث في الثلاثين من شهر اغسطس عام 2015 تم اكتشاف حقل ظهر الذي يقع بمنطقة كبيرة في البحر الأبيض المتوسط اسمها” شروق” عل، بعد 200 كيلومتر من غرب محافظة بورسعيد، تم حفر البئر إلى عمق 4 آلاف متر في المنطقة الاقتصادية المصرية بالبحر المتوسط ، يعتبر أكبر حقل غاز في مصر تم اكتشافه في البحر الأبيض المتوسط عام 2015 من قبل شركة إيني ENI الإيطالية.

ومن المنتظر أن تصل كميات الغاز المستخرجة إلى نحو مليار قدم مكعب غاز منتصف العام الحالي، وبها تنتهي المرحلة الأولى من إنتاج الحقل، وذلك بعد الانتهاء من إنشاء محطة استقبال وفصل ومعالجة الغاز المستخرج قبل ضخه للشبكة القومية للغازات، بانتهاء المرحلة الأولى من إنتاج الحقل مع تشغيل عدد من الحقول الأخرى سوف تحقق مصر الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعى بنهاية العام الحالي.

وسيرتفع إنتاج حقل ظهر مع نهاية عام 2019 إلى نحو 2.7 مليار قدم مكعب غاز يوميًا، لتتحول مصر إلى مركز إقليمي للطاقة، خاصة أن احتياطيات الحقل تقدر بنحو 30 تريليون قدم مكعب ، ومن المتوقع أن يُصدَّر جزء من غاز الحقل إلى أوروبا ودول الشرق الأوسط في المستقبل.

شاهد أيضاً

رحاب صبري تكتب .. سمراء وأفتخر

رحاب صبري تكتب .. سمراء وأفتخر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *