قشرة الشعر وكيفية التخلص منها

صفحة جديدة – صحة وتغذية

قشرة الشعر من المشاكل المزمنة لفروة الرأس، والإصابة بها ليست معدية كما يعتقد البعض، فهى تنتج عن اختلاف فى الظروف الجوية من الحرارة إلى البرودة، حيث تعمل فروة الرأس على إفراز كميات كبيرة من الخلايا التى تعمل كعازل حرارى حتى تقى المخ من الظروف الجوية، لذلك فهى ليست بمرض إنما هو دفاع ذاتى عن الجسم، إلا أن نمو بعض الفطريات على هذه القشر يعمل على تلاصقه وانفصاله عن فروة الرأس، بحيث يظهر على سطح الشعر ويتناثر أثناء التمشيط على الكتفين.

والقشرة تستمر حتى سن الأربعين تقريباً، ويعتبر الرجال هم الأكثر عرضة للإصابة عن النساء، وأيضا الذين لا يتناولون أطعمة غنية بفيتامين “ب” وعنصر الزنك وبعض أنواع من الدهون.

ومن أسباب الإصابة بالقشرة أيضا، تعرض فروة الرأس لبعض المواد الكيماوية “كريمات الشعر، سبراى فرد الشعر، الصبغات، مثبتات الشعر”، بالإضافة إلى غسيل الشعر بكثرة بالماء البارد.

والقشرة لا يوجد لها حل جذري أو نهائي لها، لأنه بعد إيقاف العلاج تظهر القشرة مرة أخرى، واستخدام المستحضرات الطبية التى تساعد على زوال قشرة الشعر، وأغلب حالات قشرة الشعر لا تحتاج إلى التوجه إلى الطبيب وتشفى من تلقاء نفسها باستعمال الشامبوهات الخاص بذلك، ولكن هناك بعض الحالات التى تحتاج إلى طبيب لأنها قد تؤدى إلى التهاب الجلد، حيث تستمر فى الحكة بالرغم من استعمال الشامبو الطبى، فيؤدى إلى احمرار وتورم فى فروة الرأس.

شاهد أيضاً

«4 نصائح».. لرجيم سريع للتخسيس فى 3 أشهر

تعتقد الكثيرات أن ممارسة الرياضة، أو القيام ببعض الحركات المنتظمة كرقص الزومبا أو الأيروبكس كافية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *