قضايا جدلية – هل الغناء حرام أم حلال ؟

 

sbc02

ميادة ضيف 

قال بن حزم :”وبيع الشطرنج  والمزامير والعيدان والمعازف والطنابير حلال كله ومن كسر شيئاً من ذلك ضمنه” وكذلك بيع الجوارى من المغنيات وابتياعهن حلال والأساس فى الجواز ما ذكرناه من “خلق لكم ما فى الأرض جميعاً” وكذلك “وأحل الله البيع” (44، 45 البقرة).

الأحاديث الضعيفة الواردة فى تحريم الغناء:-

(1) روى أبو داوود بسنده عن شيخ ( !  ) :عن ابن مسعود يقول:سمعت رسول الله (صلى الله عليه وسلم)  يقول :”إن الغناء ينبت النفاق فى القلب”

 يقول بن حزم: الرواية عن شيخ عجب جداً من هذا الشيخ ؟!

(2) عن أنس بن مالك قال :قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم)  :” من جلس إلى قينة فسمع منها صب الله فى أذنيه الآنك يوم القيامة ” والآنك :هو الرصاص المذاب.

قال بن حزم :هذا حديث فضيحة .ما عرف قط عن أنس !!

(3) عن مكحول عن عائشة قالت :قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم)  :من مات وعنده جارية مغنية فلا تصلوا عليه”.

قال بن حزم :مكحول لم يلق عائشة وهاشم وعمر الراويان مجاهيل.

(4) وهناك حديث لا ندرى له طريقاً  وهو :”نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صوتين ملعونين.صوت نائحة وصوت مغنية ” وسنده لا شئ .

قال بن حزم عن تحريم الغناء:لا يصح فى هذا الباب شئ ابدأ وكل ما ورد فيه موضوع . ووالله لو أسند جميعه أو أحد منه عن طريق الثقات إلى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ما ترددنا فى الأخذ به.

الحق أن الغناء كلام حسنه حسنى وقبيحه قبيح – فهناك أغان سليمة الأداء شريفة المعنى قد تكون عاطفية وقد تكون دينية وقد تكون عسكرية تتجاوب النفوس معها وتمضى مع ألحانها على أهداف عالية.

الإمام :محمد الغزالى ” الحديث بين أهل الفقه وأهل الحديث”

 

شاهد أيضاً

كيف يؤثر تغير أسعار الفائدة على سوق الفوركس؟

سوق الفوركس

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *