متخافش من “منظار المعدة” واعرف فوائده فى اكتشاف الالتهابات ووقف النزيف

“منظار المعدة” هو الجهاز المرعب للكثيرين، وبمجرد سماع اسمه يتوتر المريض ويشعر بالهلع والخوف ولكنه فى حقيقة الأمر من أحدث وأفضل الطرق لاكتشاف مشاكل المعدة والجهاز الهضمى.

وفى هذا السياق، قال الدكتور أحمد مراد هاشم، أستاذ الجهاز الهضمى والكبد طب قصر العينى، إن منظار المعدة من الطرق الحديثة والناجحة فى علاج مشاكل الجهاز الهضمى، وهو عبارة عن أنبوبة رفيعة بها كاميرا تدخل عن طريق الفم لتكشف المعدة من الداخل، لعلاج بعض الأمراض مثل القرح والالتهابات والسرطانات المعوية.

وأضاف أستالذ الجهاز الهضمى أنه يعتقد البعض أن هناك عدداً محدداً لإجراء منظار المعدة ولا يمكن تكراره أكثر من ثلاث مرات ولكنها شائعات، فلا يوجد عدد معين لإجراء منظار المعدة، لأنه ليس له آثار جانبية، فضلاً عن دوره فى اكتشاف الأمراض إلا أنه قد يعالج بعضها، فله دور فعال فى علاج قرح المعدة ووقف النزيف وحقن القرحة.

وأشار هاشم إلى أن هناك طريقة أخرى بدلا للمنظار لاكتشاف مشاكل المعدة وتسمى الكبسولة المعدية، وهى عبارة عن كبسولة تشبه المضاد الحيوى بها كاميرا لتصوير المعدة والأمعاء ولكنها لا تعالج أى مشاكل بها، وبذلك يعتبر المنظار أفضل طرق اكتشاف مشاكل المعدة.

شاهد أيضاً

مدبولي يتوجه إلى تنزانيا لتوقيع عقد سد «ستيجلر جورج»

مدبولي يتوجه إلى تنزانيا لتوقيع عقد سد «ستيجلر جورج»

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *