مرن عضلات مخك في 15 ثانية

مرن عضلات مخك في 15 ثانية

بقلم المهندس مهيب عبد أبو القمبز

هل سمعت عن هذا العنوان المثير من قبل؟ إذا كنت قد فعلت فأنت بالتأكيد قرأت أو رأيت كتاب الدكتور طارق السويدان (مرن عضلات مخك). وهو كتاب ممتع ومفيد جدا لمن أراد تمرين عضلات المخ. لكن اليوم لن أتطرق إلى كتاب الدكتور طارق. إنما سوف أتطرق إلى محتوى العنوان نفسه الذي جعل العديد من كبار مدربي وعمالقة تطوير الذات يكتبون فيه وبتكرون طرقا جديدة في….تمرين عضلات المخ…
هل للمخ عضلات؟ هل يلزم الإشتراك في ناد لل(جيم) ودفع اشتراك شهري محترم نظير ذلك التمرين؟ أنا في الحقيقة لن أناقش قضية وجود عضلات للمخ من عدمها وأترك ذلك للأخوة والأخوات متخصصي علوم التشريح  (الأناتومي). ما يهمني هو كيف أمرن عضلات مخي…

يقولون أن المخ مثله مثل أي عضو بشري، يزداد نشاطا بالعمل ويتعطل بالكسل حسب قانون التقادم الصارم الذي لا يترك آلة ولا عضو إلا وقام بنفيه إلى أصقاع الخمول ما لم يتحرك ويعمل بجد ونشاط.
المخ … ذلك الجزء من جسم الإنسان الذي حير القدماء وأبهر المعاصرين والله أعلم ما يفعله بالقادمين! يقوم المخ بعمليات حسابية معقدة وفي وقت قياسي وبأعداد هائلة. يحتوي هذا المخ على ملايين الخلايا ويقوم بتخزين بلايين المعلومات. مثل المساح الضوئي يعمل، يحفظ كل ما يمر خلال اليوم، من لحظات سعيدة وحزينة، أناس، سيارات، كلمات، أصوات، إلخ.
هذا المخ الذي نحمله يساعدنا في عملية التعلم والتطور والبناء والنماء. ألا يستحق منا وقفة احترام؟ الإحترام الذي يستحقه لأنه عمل على تطوير البشرية بهذا الكم الهائل من التكنولوجيا والأداب والعلوم والحضارات التي بناها الإنسان باستخدام مخه.
كيف نحترمه؟ ……………..بسيطة، بالتمرين! كل ما يحتاجه هذا المخ هو التمرين لكي يصبح أكثر نشاطا وفاعلية…

سوف أسألكم سؤال بسيطا لكنه يعتبر تمرينا رهيبا للمخ…
هل تستطيع أن تتذكر بسهولة الأشياء الموجودة داخل ثلاجتك في آخر مرة فتحت فيها الثلاجة؟
هل تستطيع ذكر…..
عنصر واحد؟
ثلاثة عناصر؟
خمسة عناصر؟
كل العناصر الموجودة؟….

إذا فشلت في تذكر أكثر من عنصرين فأنت تعاني من مشكلة حقيقية..هل تعرف ما هي؟ كلا, ليست مشكلة النسيان، بل مشكلة شراء أشياء موجودة أصلا في ثلاجتك….أشياءا زائدة عما تحتاجه فعلا…أقصد أنك تشتري مثلا الحليب أو البقدونس اللذان كانا موجودين في الثلاجة لكنك تتذكر أنك لم ترهما في الثلاجة.

شاهد أيضاً

كيف تتخلصين من تجاعيد الوجه ؟

كيف تتخلصين من تجاعيد الوجه ؟

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *