مصر تمنح السودان 6 مليون دولار لتنفيذ مشروعات مائية

صفحة جديدة – عربية وعالمية

تم اليوم توقيع عقد بين قطاع مياه النيل والهيئة العربية للتصنيع لتوريد مولد كهرباء لتوفير الطاقة الكهربائية للمعمل المركزى لتحليل نوعية المياه بمدينة جوبا بجنوب السودان..و ذلك بهدف تحقيق التعاون الفني بين مصر و دول حوض نهر النيل.. وبحضور الدكتور هشام قنديل وزيرالموارد المائية والرى المصرى و نظيره بول مايوم بجنوب السودان..
وكانت مصر قد تقدمت بمنحة لجمهورية جنوب السودان تقدر بنحو 6،26 مليون دولار لتنفيذ مجموعة من المشروعات التنموية فى مجالات الموارد المائية والرى .
وقال الدكتور هشام قنديل وزيرالموارد المائية والرى  انه حرصا من مصر على
أهمية توفير القياسات وتحليل نوعية المياه بجنوب السودان تم إنشاء معمل مركزى لتحليل المياه بتكلفة قدرها 2 مليون جنيه و تم إفتتاحه شهر مايو الماضى وبحضور الوزيرين كهدية من شعب مصر الى أشقائه فى جنوب السودان.و تابع ان المعمل مجهز بأحدث الأجهزة والمهمات اللازمة لعمل جميع أنواع تحليلات المياه للحد من مصادر التلوث.. وبدء التشغيل التجريبي للمعمل، على أن يتم التشغيل الكامل له خلال شهريوليو القادم .
ومن جانبه قال الدكتور محمد عبد العاطي رئيس قطاع مياه النيل /أنه استثمارا لهذا التعاون بين وزارة الموارد المائية والرى والهيئة العربية للتصنيع، سوف يتم إقامة معرض للهيئة لتسويق المنتجات المصرية اللازمة لمواطنى جنوب السودان .
كما حرصت الهيئة على التأكيد على فتح مصانعها لتدريب الفنيين من جنوب السودان لرفع قدراتهم الفنية، وذلك بدءا من تدريب عدد 2 فنيين على صيانة المولدات الكهربائية ضمن عقد توريد المولد

شاهد أيضاً

«داعش» يحتجز 5 آلاف مدني قرب الرقة

«داعش» يحتجز 5 آلاف مدني قرب الرقة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *