هل يمكن للطفل أن يتبع نظاما غذائيا لخفض الوزن، أم ينتظر حتى يكبر؟

طفل بدين

صفحة جديدة – صحة وتغذية

الطفل البدين مشكلة حقيقية، والأم هى الطرف الأكثر قلقا ورغبة فى الحل، وقد تكون هذه المشكلة من صنع الأم فى وقت مبكر من الطفولة، بمكافأته بالحلويات وغيرها من أنواع الطعام، والمساهم الأكبر هو سهولة حصول الأطفال على المشروبات الغازية والمقرمشات والوجبات السريعة ومشاهدة التليفزيون وألعاب الفيديو. وفى نسبة ضئيلة قد يكون السبب خللا طبيا فى الغدد أو أسبابا جينية.

وبالطبع لا يجب الانتظار حتى يكبر الطفل لعلاج بدانته، بل يجب أن يبدأ العلاج فى الحال بمجرد إدراك أن الطفل يزيد فى وزنه عن الطبيعى.

الطفل البدين هو من يزن أكثر من 20٪ فوق الوزن المثالى بالنسبة للطول والسن وجنس الطفل، لكن زيادة الوزن المفاجئة أو التدريجية لطفل ينمو وخصوصا قبل وأثناء فترة البلوغ يجب ألا تدعو للقلق. ومخاطر السمنة لدى الأطفال تتمثل فى: ضغط الدم العالى والسكر والسرطان وأمراض القلب وتوقف التنفس أثناء النوم والتهاب المفاصل وأمراض المرارة. بالإضافة لضعف الثقة بالنفس.. وسمنة الأطفال تنتج عن تناول سعرات حرارية أكثر من المنصرفة، بالإضافة للعامل الوراثى والأمراض الهرمونية.

علاج سمنة الأطفال يبدأ بمعرفة الوزن المثالى والذى يحدد عن طريق معرفة جنس الطفل وسنه وطوله وتقديم الغذاء المتوازن له، كما يجب أن يتم تشجيع الطفل على شرب الماء وممارسة الرياضة المنتظمة وتحديد الوقت الذى يقضيه الطفل أمام التليفزيون وألعاب الفيديو.

والأنظمة الغذائية القاسية غير صحية بالنسبة للصغار، والحل المثالى فى غذاء متنوع مثل الخضراوات الطازجة والدواجن والأسماك المشوية والفواكه ذات السعرات المنخفضة والمحتوى الغذائى العالى.

شاهد أيضاً

4 وصفات طبيعية للشعر الدهنى وعلاج فروة الرأس

4 وصفات طبيعية للشعر الدهنى وعلاج فروة الرأس

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *