وزيرالتموين : السعر النهائي لرغيف الخبز بقرار جمهوري الثلاثاء المقبل

أماني ود

صرح المهندس أبو زيد محمد ابو زيد وزير التموين والتجارة ،  أنه سوف يعقد اجتماع مشترك بين أصحاب المخابز واللجنة الفنية المختصة برغيف الخبز برئاسة الجمهورية يوم الثلاثاء المقبل ، لتحديد السعر النهائي لتكلفة رغيف الخبز، حيث يطالب أصحاب المخابز برفع التكلفة من 80 جنيها الى 120 جنيها لإنتاج الدقيق زنة 100 كيلو ، تمهيدا لتطبيق نظام تحرير سعر الدقيق عقب عيد الاضحى مباشرة، والذى يبدأ بمحافظة بورسعيد على سبيل التجربة على ان يتم تعميمه بعد ذلك على مستوى الجمهورية، جاء هذا خلال مؤتمر صحفى عقده الوزير اليوم الأحد بالوزارة.

وأكد الوزير أن اللجنة الفنية لدراسة تحرير سعر الدقيق حددت سعر طن القمح بـ 2275 جنيها للمطاحن و2826 جنيها لطن الدقيق وتحديد سعر الرغيف التى سوف تتسلمه الوزارة بـ 30 قرشا، ويتم توزيعه للمواطنيين بـ5 قروش على أن تتحمل الوزارة فارق السعر، ومن المقترح توزيع الخبز من خلال الكروت الذكية، وقال انه تقرر تثبيت الاسعار كل 3 شهور .

وأوضح الوزير انه يتم تسريب الأرز المصرى الى غزة ودبى ، مشيراً الى أن المخزون الاستيراتيجى للأرز يكفى لمدة شهر.

وبالنسبة  للأزمة بين الوزارة وأصحاب المضارب حول توريد الأرز التموينى،  قال الوزير إنه أرسل مذكرة الى الجمعية العمومية للفتوى والتشريع للبت فى إلغاء المناقصة من عدمه، بينما رفع التجار قضايا أمام مجلس الدولة يطالبون بالغاء المناقصة.

واعترف الوزير بوجود نقص فى البوتاجاز فى محافظات الصعيد قائلا ان الحكومة لم تصدر حتى الآن قرار تداول كوبونات البوتاجاز، على الرغم من الانتهاء من كافة اجراءات التطبيق من جانب التموين. وحاليا قامت 3 محافظات بتطبيق المشروع.

وأشار الوزير إلي أن المخزون الاستراتيجى للقمح يكفى لمدة 6 شهور يصل المخزون الى 5 ملايين طن والسكر يكفى لمدة 5 شهور والكمية 700 الف طن والزيت يكفى لمدة شهرين.

شاهد أيضاً

السيسى يلتقي رئيس المجلس الوطني” البرلمان النمساوي”

السيسى يلتقي رئيس المجلس الوطني” البرلمان النمساوي”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *