وزير الاسكان يعرض الخطه التنفيذيه لشرق بورسعيد على د كمال الجنزورى

أحمد رزق

 

استعرض الدكتور  كمال الجنزوري رئيس مجلس الوزراء في اجتماع وزاري اليوم تطورات مشروع شرق بورسعيد، حضره محافظ بورسعيد ووزراء التخطيط والإسكان والري والصناعة والمالية والنقل

وأضاف في مؤتمر صحفي عقب الاجتماع أن رئيس الوزراء استعرض ثلاثة تقارير مقدمة حول المشروع عرضها وزيري الاسكان والتخطيط ومحافظ بورسعيد, تتعلق بالبدائل المختلفة لتنفيذ المشروع سواء من خلال الحكومة بإنشاء هيئة حكومية أو شركة قابضة أو أدارة مشتركة بين الحكومة والقطاع الخاص أو إنشاء شركة محلية لإدارة المشروع.

وأكد وزير الاسكان أنه تمت دراسة الهيكل الإدارى المقترح لتطوير المنطقة بناء على تقييم 4 تجارب عالمية “ماليزيا، الصين، إندونيسيا، والسعودية”، وكذلك المزايا التى تمنح من هذه الدول للإسراع بتنمية هذه المناطق، مشيرا إلى أن الهيكل المقترح هو إنشاء شركة مساهمة رئيسية، نسبة الحكومة فيها حوالى الثلث “تمثل قيمة الأرض مع المشاركة الجزئية فى المرافق”، ودخول مطورين محليين ودوليين، بنسبة الثلث، ويطرح الثلث الأخير بنظام الاكتتاب العام، لتشجيع مشاركة المواطن المصرى فى تنمية المشروعات الكبرى بوطنه.

ونوه الوزير إلى أنه تم وضع مجموعة من الحوافز والتيسيرات، تتمثل فى تخفيض الضرائب، والإعفاء من بعض الرسوم، وتبسيط إجراءات تأسيس الشركات واستخراج رخص البناء والتشغيل، وخلافه.

وقال البرادعى إن التخطيط المبدئى للمنطقة تم على أساس فكر المدن الخضراء، مع الاعتماد على الطاقة الجديدة والمتجددة، وتحلية مياه البحر فى تنمية المنطقة.

تجدر الإشارة إلى أن إجمالى مساحة المنطقة يبلغ 298 كم2، أى حوالى 70 ألف فدان، يتم تنمية 180 كم منها، أى حوالى 57 ألف فدان، والباقى منطقة ذات حساسية بيئية يحافظ عليها.


 

شاهد أيضاً

وكيل وزارة التربية والتعليم يرأس إجتماع مجلس رواد التعليم بدمياط

  في إطار خطة وزارة التربية والتعليم للإتحادات الطلابية بشأن ضرورة تفعيل إختصاصات مجالس الرواد …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *