وزير التعليم العالى يشارك باحتفال توقيع الوثيقة الملكية للجامعات الأوروبية

شارك د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي فى الوفد الذي استقبله الملك فيليب السادس ملك إسبانيا، والملكة ليتثيا ملكة إسبانيا أثناء حضورهما مراسم الاحتفال بتوقيع الوثيقة الملكية للتعاون بين الجامعات الأوروبية (Magna Carta)، اليوم، الثلاثاء .وذلك فى إطار فعاليات مؤتمر “التقاليد الجامعية في ظل العالم المتغير”، والذى تنظمه جامعة سلامنكة بإسبانيا بمناسبة مرور 800 عام على إنشائها،

و قد أثنى ملك إسبانيا على التعاون بين مصر وإسبانيا في مجال التعليم العالي والبحث العلمي.

كما التقى د. خالد عبد العفار و بدرو دوكي وزير العلوم والبحث العلمي والجامعات الإسباني؛ لبحث أوجه التعاون في مجال البحث العلمي بين الجامعات المصرية والمراكز والمعاهد والهيئات البحثية ونظيراتها الإسبانية.
يذكر أنه يشارك فى فعاليات مؤتمر المجنا كارتا ( Magna Carta) قرابة 400 جامعة أوروبية وغيرها من دول العالم، وعدد من ممثلى ومسئولي التعليم العالي وصانعي السياسات من جميع القطاعات.

جدير بالإشارة أن وثيقة مجنا كارتا Magna Carta هى وثيقة تنظم التعاون بين الجامعات الأوروبية، وتهدف هذه الوثيقة إلى تعظيم القيم والتقاليد الجامعية، وتشجيع الروابط بين الجامعات الأوروبية، وتشتمل على مبادئ منها: أن الجامعة مؤسسة مستقلة فى قلب المجتمع، يختلف تنظيمها باختلاف الموقع الجغرافى والموروث التاريخى، وضرورة ربط التعليم بالبحث العلمى، وطبقاً لهذه المبادئ تسمح الوثيقة بانضمام أى جامعة خارج أوروبا إليها.

شاهد أيضاً

وزيرة البيئة تؤكد دور مصر في تطبيق مفاهيم المناخ الأخضر

وزيرة البيئة تؤكد دور مصر في تطبيق مفاهيم المناخ الأخضر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *