وزير الرى: خطة ترشيد للمياه تكلفتها 900 مليار جنيه خلال 10 سنوات


أكد الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الموارد المائية والرى، أن خطة الحكومة لترشيد استهلاك المياه تعمل بها 9 وزارات وتتكلف 900 مليار جنيه فى 10 سنوات من خلال عدة محاور.

وأضاف وزير الرى، خلال مؤتمر بوزارة الأوقاف حول ترشيد المياه، بحضور وزراء الأوقاف والرى والزراعة، أن مصر سيزيد عددها حوالى 80 مليون نسمة حتى عام 2050 مما يدفع إلى ضرورة الترشيد للحفاظ على حق الأجيال القادمة، مشيرا إلى أن ترشيد المياه ليس رد فعل لأشياء معينة، بل للحفاظ على حقوق الأجيال القادمة، حيث يصل عدد سكان مصر إلى 180 مليون نسمة فى 2050.

وأوضح، أن وزارة الرى بدأت الترشيد منذ عام 1995 وأدى إلى نتائج إيجابية، وتتحول الوزارة الآن إلى تركيب وسائل رى بالتنقيط للفلاحين بالتقسيط على 20 سنة، مشددا أن الدولة تعمل على تنقية ومعالجة الصرف الصحى وأنفقت عليه الدولة 70 مليون جنيه، مشيدا بنتائج حملة ترشيد الكهرباء التى رشدت 200 ميجا وات.

وقال الوزير، إن نعمل على تحلية مياه البحر فى المدن الجديدة، وتنمية المياه بإقامة سدود للأمطار، وتحلية المياه ومساعدة الأشقاء فى دول حوض النيل بالترشيد حتى يعود على دول الحوض، لافتًا إلى أن ترشيد المياه سوف يتناول التوعية والتدريب وجعل الترشيد هدف مجتمع وسن تشريعات تساعد على الترشيد أو الردع بالقانون للمخالف.

شاهد أيضاً

خبراء وزارتى العدل والداخلية العرب يبحثون أوضاع اللاجئين بالدول العربية غدا

خبراء وزارتى العدل والداخلية العرب يبحثون أوضاع اللاجئين بالدول العربية غدا

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *