الأحد , 25 أغسطس 2019

وزير الرى يرفع تقريرا للسيسى ومجلس الوزراء عن نتائج اجتماع لجنة سد النهضة

مروة حجاج

أكد الدكتور حسام الدين مغازى وزير الموارد المائية والرى المصرى، أنه تم رفع تقرير إلى الرئيس عبد الفتاح السيسى وآخر إلى المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء حول نتائج اجتماعات لجنة سد النهضة الإثيوبى، التى عقدت فى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا على مدار يومى 8 و9 أبريل الجارى.

وأضاف الدكتور حسام الدين مغازى وزير الموارد المائية والرى المصرى، أنه تم الاتفاق بين وزراء المياه فى مصر والسودان وإثيوبيا على اختيار مكتبين استشاريين عالميين، للقيام بالدراسات اللازمة لمعرفة الآثار المائية والبيئية والاجتماعية والاقتصادية على دولتى المصب مصر والسودان نتيجة بناء سد النهضة الإثيوبى.

وأوضح الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى المصرى إلى أن المكتبين سيقومان بالعمل سوياً فى جميع عناصر الدراسات المطلوبة ولن يتم تكليف كل مكتب بالقيام بإحدى الدراسات منفردا، مشيراً إلى أنه تم إخطارهما بنتائج اجتماع الدول الثلاث، لإعداد خطة عمل مشتركة قبل 4 مايو.

وأشار الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى المصرى أنه تم الاتفاق بين الوزراء “مصر والسودان وإثيوبيا” على إنجاز الدراسات الهيدروليكية والاقتصادية والاجتماعية لسد النهضة الإثيوبى فى مدة لا تتجاوز 11 شهرا، لافتاً إلى أن العرضين المقدمين من المكتبين تضمنا إتمام الدراسات ما بين 8 أشهر و 11 شهرا.

وأكد الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى المصرى الاتفاق بأنه إنجاز تاريخى وسابقة فى العلاقات المائية بين الدول المتشاطئة التى تقع على نهر واحد، مشيراً إلى حرص الدول الثلاثة على تحقيق أعلى درجات الإتقان العلمى والموضوعية فى هاتين الدراستين، كما سيضاف هذا الإنجاز إلى سجل هاتين الشركتين بوصفه عملاً تاريخيًا فريدًا فى علم الهندسة المائية.

وأشار الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى المصرى أن المبادرة التى يقودها الرئيس عبد الفتاح السيسى لعودة مصر إلى أشقائها الأفارقة، والتى أثمرت عن “وثيقة إعلان المبادئ” التى وقع عليها قادة مصر والسودان وإثيوبيا مؤخرًا فى العاصمة السودانية الخرطوم، كان لها بالغ الأثر فى نجاح مفاوضات الجولة الرابعة لمفاوضات سد النهضة، حيث أثبتت توفر إرادة سياسية حقيقية لحسم الخلافات وتقريب وجهات النظر والتوصل إلى اتفاق ثلاثى يرضى جميع الأطراف.

شاهد أيضاً

سمية الألفى : فاروق الفيشاوي راح عند ربنا اللى أحن عليه من السرطان

سمية الألفى باكية: فاروق الفيشاوي راح عند ربنا اللى أحن عليه من السرطان