وزير تركي: أردوغان سيرشح نفسه لرئاسة الجمهورية وسيفوز من الجولة الأولى


 أكد فاروق تشليك وزير العمل والضمان الاجتماعي التركي، أن رئيس الوزير التركي رجب طيب أردوغان سيرشح نفسه لمنصب رئاسة الجمهورية في الانتخابات الرئاسية المقبلة في تركيا عام 2014.

ومن المقرر أن تنتهي فترة الرئيس التركي الحالي عبدالله جول في عام 2014 بعد أن قدم حزب العدالة والتنمية (الحاكم) تعديلا على قانون انتخاب رئيس الجمهورية ينهي جدلا ثار حول المدة القانونية للرئيس جول الذي يفترض أن تنتهي ولايته الرئاسية عام 2014.

ونقلت صحيفة “حرّيت” التركية عن تشليك تأكيده بأن الرئيس الحالي عبدالله لن يرشح نفسه أمام أردوغان، وتابع :”حتى إذا رشح جول نفسه سينسحب لصالح أردوغان”.

وأظهرت أخر استطلاعات الرأي الخاصة بانتخابات الرئاسة التركية لعام 2014، أن رجب طيب أردوغان سيكون المرشح الفائز، وفي حال فوزه سيكون هذا الرئيس القومي الإسلامي أقوى حاكم في البلاد منذ مصطفى كمال أتاتورك مؤسس تركيا الحديثة الذي حكم قبل 90عاما.

واستطرد تشليك :”أمام حزب العدالة والتنمية المؤتمر العام للحزب خلال شهر سبتمبر القادم، ثم تتوجه البلاد للانتخابات المحلية ورئاسة الجمهورية، لذا فإن رئيس الوزراء طيب أردوغان سيعيد رسم هيكلة الحزب والحقائب الوزارية لهدف تسهيل خطوات سيره نحو طريق توجهه لاستلام منصب رئاسة الجمهورية”.

وقال تشليك إن أردوغان سيحصل على منصب رئاسة الجمهورية من الجولة الأولى من الانتخابات.

ويتوجه الأتراك لصناديق الاقتراع للمرة الأولى لانتخاب رئيسهم عام 2014، وكان الرؤساء الأتراك ينتخبون سابقا من قبل البرلمان، وأظهرت الإحصائيات أن 53$ من الناخبين يعتزمون منح أصواتهم لحزب العدالة والتنمية بقيادة أردوغان.

يشار إلى أن حزب العدالة والتنمية موجود في السلطة منذ عام 2002 في عقد اتسم بانتعاش اقتصادي غير مسبوق أصبحت تركيا خلاله القوة الاقتصادية رقم 16 على مستوى العالم وأيضا قوة إقليمية بازغة.

شاهد أيضاً

مفتي الجمهورية يهنىء خادم الحرمين باليوم الوطني للسعودية

مفتي الجمهورية يهنىء خادم الحرمين باليوم الوطني للسعودية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *