وضع جدول زمنى لتطبيق الإعفاءات الجمركية للسلع الزراعية بين مصر وتركيا


أعلن المهندس حاتم صالح وزير الصناعة والتجارة الخارجية عن اتفاق الطرفين المصرى والتركى على بدء إجراءات توسيع إتفاق التجارة الحرة بين البلدين، بحيث يتضمن وضع جدول زمنى للإعلان عن تطبيق الإعفاءات الجمركية على بنود السلع الزراعية والمنتجات الزراعية المصنعة فى إطار اتفاق التجارة الحرة الموقع بين البلدين، والذى دخل حيز النفاذ منذ أول مارس 2007.

وقال الوزير إن هناك مجموعات عمل من الفنيين بالبلدين ستبدأ عملية المفاوضات وإنه من المتوقع الانتهاء منها فى أقرب فرصة حتى يتوازن اتفاق التجارة الحرة فى شقيه الصناعى والزراعى، مشيرا إلى أن هذا الاتفاق يعتبر خطوة كبيرة فى علاقات البلدين التجارية، حيث سيؤدى إلى تدفق الصادرات المصرية إلى تركيا خاصة، وأن مصر تمتلك ميزات نسبية كبيرة فى مجال إنتاج الحاصلات الزراعية وهو ما سيسهم فى تقليل العجز فى الميزان التجارى بين البلدين.

جاء ذلك خلال جلسة المباحثات الثنائية التى عقدها الوزير مع وزير الاقتصاد التركى ظافر شغليان على هامش مشاركته فى مؤتمرى الكومسيك والموصياد المنعقدان بمدينة أسطنبول التركية.

كما تناولت جلسة المباحثات التحضير لزيارة رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان إلى مصر فى نوفمبر المقبل وبرفقته وفد مكون من 13 وزيرا وكبار المسئولين الأتراك لعقد الدورة الثانية من اجتماعات المجلس الأعلى للتعاون الاستراتيجى بين البلدين، وكذا عقد اجتماع المنتدى الاقتصادى المصرى التركى بحضور كبار رجال الأعمال بالبلدين وعرض الفرص المتاحة للاستثمار فى مصر على رجال الأعمال الأتراك وفرص التجارة الثنائية وكذا التعاون فى أسواق دولة ثالثة، إلى جانب الاعداد لزيارة رئيس الجمهورية التركى للقاهرة خلال ديسمبر المقبل.

ومن الجدير بالذكر، بلغت الصادرات المصرية لتركيا 868 مليون دولار فى الفترة من يناير إلى أغسطس 2012، وبنسبة انخفاض قدرها 9% مقارنة بالفترة المقابلة من عام 2011، وذلك نظرا للظروف التى تمر بها البلاد وتوقف عجلة الإنتاج فى العديد من المصانع، وتتمثل أهمها فى البيتومين وأسود الكربون ومنتجات الحديد والصلب المسحوبة على الساخن وسماد الفوسفات والأسلاك النحاسية ونترات الأمونيوم والغزول القطنية والرمال والبولى إيثلين والمنسوجات والغزول القطنية .

بينما بلغت الواردات المصرية من تركيا فى نفس الفترة 2.4 مليار دولار مقارنة بنحو 1.7 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2011، وبزيادة نسبتها 42.8%، وتتمثل أهمها فى منتجات الحديد والصلب، والكيماويات، والآلات والمعدات والمنسوجات، والسيارات وأجزائها، والحبوب والحلويات والسلع الكهربائية والأخشاب والأسمنت والسجاد والفواكة المجففة.

وبذلك يبلغ حجم التبادل التجارى بين البلدين 3 مليارات و340 مليون دولار فى الفترة من يناير إلى أغسطس 2012 مقارنة بـ 2 مليار و683 مليون دولار فى نفس الفترة من عام 2011.

وحقق الميزان التجارى المصرى التركى عجزا لغير صالح مصر خلال الفترة من يناير/ أغسطس 2012 نحو 1.6مليار دولار أمريكى بالمقارنة بـ 777 مليون دولار أمريكى خلال نفس الفترة من عام 2011 وبإنخفاض بلغت نسبته نحو 52 % .

شاهد أيضاً

البترول: 175 ألف عميل تعاقدوا على تقسيط توصيل الغاز للمنازل في شهرين

البترول: 175 ألف عميل تعاقدوا على تقسيط توصيل الغاز للمنازل في شهرين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *