وفاة وزير الخارجية الفرنسى الأسبق “كلود شيسون”

ياسمين العوضى

توفى وزير الخارجية الفرنسي الاشتراكى الأسبق “كلود شيسون” الليلة الماضية بمنزله، عن عمر يناهز الـ92 عاما، بعد صراع طويل مع المرض.

وأعرب الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند – فى بيان صحفى وزعه الإليزيه – عن آسفه لرحيل الوزير السابق الذى ينتمى إلى التيار اليسارى، مثنيا على مسيرة الوزير الراحل الذى وصفه بأنه “مقاوم ودبلوماسي مرموق” خدم بلاده فى فترة شبابه من خلال انضمامه لصفوف المقاومة الفرنسية .
وأضاف “أولاند” أن كلود شيسون شارك كذلك فى مسيرة البناء الأوروبية؛ فكان واحدًا ممن عملوا على تعزيز السياسة الخارجية لأوروبا وخاصة سياسة التنمية الطموحة، موضحا أن الوزير الراحل ترك أيضا بصماته على السياسة الخارجية والدبلوماسية الفرنسية خلال فترة توليه منصب وزير الخارجية فى عهد الرئيس الفرنسي الراحل فرانسوا ميتران.
وعبر الرئيس الفرنسي عن أخلص تعازيه لأسرة الوزير السابق.
ومن ناحيته، أعرب رئيس وزراء فرنسا جون مارك أيرولت عن حزنه لوفاة كلود شيسون “الذى جسد تحديث الدبلوماسية الفرنسي فى عهد ميتران كما ساهم فى إنفتاح السياسة الفرنسية تجاه الشركاء فى الدول النامية”.
كما عبر وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس عن أسفه لوفاة كلود شيسون، مؤكد أن الراحل عمل على دعم الدول الأكثر فقرا فى العالم خلال فترة توليه حقيبة الخارجية بخلاف جهودة من أجل استقلال فرنسا وأوروبا.

شاهد أيضاً

العثور على مواد متفجرة في طرد أرسل بالبريد إلى عائلة كلينتون

العثور على مواد متفجرة في طرد أرسل بالبريد إلى عائلة كلينتون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *