ياسرأبو الشيخ يكتب .. للعدالة وجوه كثيرة

تعددت اوجه العدالة في كثير من الأمور التي تحيط بهذا المجتمع.
فقد أستخدم هذا المصطلح في الآونة الأخيرة بشكل ملحوظ وهو مانجده واقعا ملموسا ليس في المحاكم فحسب إنما في كل نواحي المجتمع.
للعدالة وجوه كثيرة : هو إستمالة لمفهوم العدالة الصحيح والحيدة عن المثل العليا والتعاليم الموروثة وإضفاء مشروعية للفساد والظلم تحث غطاء هذا المصطلح ,فبالعدالة تظلم الخلائق,وبالعدالة تشيع الجرائم , ويحاكم المظلوم ,وتعطل الحقوق, وبالعدالة أيضا تمتلئ المحاكم بالمظالم , والسجون بالمظلومين.
للعدالة وجوه كثيرة : قناع تستر به كل مجرم وفاسد ممن يمتلكون المال والسلطان للخروج من جرائمهم وتزيين صورتهم أمام المجتمع , مصطلح كثيرا مايستخدمه المحامين في تبرير دفاعهم عن الظلم والفساد الممثل في شخص ما مقابل المال والشهرة .
للعدالة وجوه كثيرة: مصطلح آن له ان يتوقف , فالعدالة لها وجه واحد تصان به كرامة الفرد وتحدد به مسؤليته كما تحدد به القوانين والنظم الحاكمة للمجتمع ,فلا وجود لدولة بلا قانون ينظمها ولا عدالة ترسمها.
وتحقيق العدالة في أي مجتمع من المجتمعات ليس أمرا سهلا خصوصا في ظل إنتشار الفساد الذي هو بالطبع أحد نتائج غياب العدالة , فتحقيق العدالة يكون بوجود الشرفاء في المجتمع الذين يتولون أمور الدولة وأجهزتها ويحكمون بين الناس بالعدل فيما شجر بينهم من خلاف وخصومات عن طريق جهاز قضائي سليم ومعافي من كل ألوان الفساد.

شاهد أيضاً

د. صلاح عبد الغني يكتب … عملية تجميل الأنف

عملية تجميل الأنف

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *