8 معلومات عن عقار«زانكس_ Xanax» المضبوط مع المخرج خالد يوسف


أعلنت سلطات مطار القاهرة اليوم القبض على النائب بمجلس النواب والمخرج خالد يوسف،بعد العثور على 10شرائط تحتوى على 100 قرص من عقار”زانكس”المخدر، ومن هنا كان السؤال عن ذلك “العقار” الذى تسبب فى القبض عليه.
1_زاناكس هو واحد من الأدوية المهدئة والتي تستخدم لعلاج القلق والتوتر، وهو يحتوي علي مادة البرازولام المنتمية الي عائلة البنزوديازيبينات، وهو عائلة تعمل علي الجهاز العصبي المركزي وبعضها يعالج حالات الصرع والتشنجات العصبيه.
2_هو بديل اخر لدواء زولام و يستخدم لنفس دواعي استخدام زولام ،وينتج عنه نفس الاعراض الجانبية تقريبا لاحتوائة علي نفس المادة الفعالة وهي البرازولام.
3_ ينصح بعد استخدامه لفترات طويلة متواصلة تزيد عن 10 اسابيع لتجنب الاعتياد عليها وتجنب ادمانها.
4_ لا يصرف الا من خلال وصفة من طبيب (روجته) وهو يستخدم بنطاق واسه كمهدئ ومعالج للقلق والتوتر ويساعد علي النوم وعلاج الارق
5_ لابد من مراجعه الطبيب قبل اخذ اي دواء او ايقافة فهو الوحيد الذي يمكنه تقييم حالتك واتخاذ قرار استكمال العلاج او ايقافة تدريجيا.
6_تقوم بتصنيعه شركة فارماشيا ويتم توزيعه في مصر وفلسكين ولبنان وهو احد الادوية المدرجة في الجدول (مصطلح مصري لأدوية الادمان) ولكنه من الدرجة الثانية حيث يسمح بتداولة في الصيدليات ولكنه.
7_لايستعمل زاناكس لفترات طويله حيث يسبب ذلك الاعتياد عليه وادمانه بدرجات متفاوته.
8_ فى تصريحات صحفيه سابقه له،أكد الدكتور أحمد عكاشة أستاذ الطب النفسي ورئيس الجمعية المصرية للطب النفسي أن عقار زانكس لايسبب الادمان اذا تم استخدامه طبقا للوصفات الطبية‏، ولا يمكن إدراجه تحت قائمة المخدرات‏، ولذلك تم وضعه علي جدول رقم2 مخدرات، وهذا يعني صرفه بروشتة، مشيرا الي ان العقار هو أحد العقاقير المهدئة والمطمئنة، ويستعمل في علاج القلق والهلع والخوف وأحيانا عند الأرق مساء وهو من أكثر العقاقير المنتشر استعمالها بين المرضي النفسيين في العالم ولكن البعض يتناوله كعلاج ذاتي دون روشتة، ويرفع في الكمية بمعرفته، بحيث يصبح معتادا عليها بعد فترة وقد يتحول الي مدمنا عليها لأن زيادة الجرعة تسبب بعض التشوه في الوعي، وعدم القدرة علي التركيز ونسيان الأحداث القريبة، ولذلك يخشي من استعمالها من بعض الشخصيات المهيئة للإدمان, ينصح دائما أن يكون أخذ عقار الزانكس تحت اشراف طبي حتي نمنع احتمال الادمان أو التعود.

شاهد أيضاً

السيسي: إطلاق مبادرة متكاملة لدمج التنوع البيولوجى فى مختلف القطاعات

السيسي: إطلاق مبادرة متكاملة لدمج التنوع البيولوجى فى مختلف القطاعات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *