ندوة “حب نجيب محفوظ” لقراءة أعمال الشاعر صلاح عبد الصبور بدمياط

نظم أعضاء الندوة الثقافية المتجولة “في حب نجيب محفوظ”، مساء اليوم الجمعة، الجولة الربعة، التي خصصت لتناول وقراءة أعمال الشاعر الكبير صلاح عبد الصبور، بمدينة دمياط الجديدة، في المنطقة المركزية.
تقارير ومتابعات

 

قدمت الندوة ثلاث ورقات نقدية، الورقة الأولى قدمها الدكتور أحمد عبد الحي، أستاذ الأدب العربي في كلية الآداب بدمياط، الذى تكلم عن أشعار صلاح عبد الصبور ومشروعه الشعري واللغة التي صنعها، والتي كانت لغة مغايرة عما كان سائدا وقتها، كما طرح المضامين التي عالجها الشاعر في دواوينه المتتالية، وأشار إلي التأثيرات التي تميزت بها عوالم عبد الصبور، وهي مقاومة القهر والفقر والقبح.

وقدم الورقة الثانية الدكتور الشاعر عيد صالح، الذى أوضح مكانة الشاعر بين أبناء جيله، ومنهم محمود حسن إسماعيل، وعلى محمود طه، وتأثره بأستاذته سهير القلماوي، والورقة الثالثة قدمها الأديب سمير الفيل، تناول فيها المسرحيات الشعرية للشاعر، ومن أهمها، مأساة الحلاج، الأميرة تنتظر، بعد أن يموت الملك.

ونوه القاص صلاح مصباح الذى أدار الندوة، عن عقد الندوات بشكل مستمر حتى نستطيع أن نتواصل مع الناس، كما تحدث الروائي فكري داود عن صلاح عبد الصبور، وأشعاره، وعبر القاص السيد شليل عن مدى استفادته في حياته كـ “سارد قديم” من أشعار ومسرحيات صلاح عبد الصبور، وانتهت الندوة بإلقاء قصائد شعرية للشاعرة ندى نصر، وتقي المرسى، ومحمد طاهر، ومحمد الزكي.

جدير بالذكر أن “الندوة الثقافية المتجولة” تم تأسيسها عقب قول أحد أعضاء مجلس النواب من أبناء دمياط، بأن أدب نجيب محفوظ “يخدش الحياء” فقرر عدد من أدباء دمياط تأسيس هذه الندوة المستقلة، لنشر كل أعمال الكتاب والشعراء المصريين، الذين أثروا في الأدب العربي والعالمي، على أن تكون الندوات في الأماكن المفتوحة قدر الإمكان، وأطلق عليها “في حب نجيب محفوظ” وتم عقد 4 ندوات متجولة حتى الآن.

Image may contain: one or more people and people sitting

Image may contain: 3 people, indoor

Image may contain: 4 people, people sitting, table and indoor

 

شاهد أيضاً

الحكومة تعلن الموافقة على قرارات لجنة تسوية منازعات عقود الاستثمار

الحكومة تعلن الموافقة على قرارات لجنة تسوية منازعات عقود الاستثمار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *