الخميس , 18 يوليو 2019

أفضل الطرق لزيادة التمثيل الغذائي

832

كلما زاد التمثيل الغذائي للجسم، كلما نقصت أوزاننا، وهناك عوامل تزيد من معدلات التمثيل الغذائي، وهناك أطعمة تزيد منه.

أوميجا 3

وتؤكد دكتورة تيفني ريفورد اخصائية التغذية أن تناول الكثير من الاسماك الغنية بأحماض أوميجا 3، وهي الأحماض الدهنية، والموجودة في السلمون، الرنجة، وسمك التونة تساعد على زيادة معدلات الحرق وبالتالي إنقاص الوزن، كما أنها تعمل على توازن السكر في الدم، كذلك توجد الاوميجا 3 في زيت بذور الكتان، والمكسرات.

الشاي الأخضر

تشير دكتورة تيفني إلى أن الشاي الأخضر غني بمادة البوليفينول المضادة للأكسدة، كما أنه يعمل على زيادة عملية التمثيل الغذائي، مما يحسن عملية أكسدة الدهون وتوليد الحرارة، فإذا كنت تشرب من خمسة أكواب إلى ثمانية من الشاي الأخضر يوميا، يمكنك زيادة حرق الطاقة عن المعدل الطبيعي 90 سعر حراري في اليوم.

التمارين الرياضية

تنصح أخصائية التغذية بزيادة ساعات ممارسة الرياضة، لتزيد معدل الحرق، وبالتالي فقدان المزيد من الوزن، فالجسم يحرق السعرات الحرارية خلال ممارسة الرياضة، ويستمر في الحرق بعد الانتهاء منها.

تناول الافطار مبكرا

تؤكد دكتورة تيفني أن تناول وجبة الإفطار بعد فترة قصيرة من الاستيقاظ من النوم يجعل عملية التمثيل الغذائي تبدأ منذ بداية اليوم، مما يجعل الحرق يبدأ مبكرا، ويساعد على استمراره طوال اليوم.

الاستمرار في الحرق

وتقول دكتورة تيفني: حتى نحتفظ بحرق الجسم طوال اليوم لابد من تقسيم الوجبات على اليوم، حيث يتم تثبيت مستويات السكر في الدم، ويمكن تقسيم الوجبات إلى ست وجبات صغيرة، حيث ينخدع الجسم ويستمر في الحرق دون توقف.

الابتعاد عن الدهون غير المشبعة

كما تنصح دكتورة تيفني بالابتعاد عن الدهون غير المشبعة، حيث أنها تبطيء من قدرة الجسم على حرق الدهون.

البروتين

يعد البروتين من الأطعمة التي تشعرك بالشبع، كما أن هضمه يحتاج إلى عملية تسمى توليد الحرارة، حيث يستخدم الجسم نحو 10٪ من السعرات الحرارية من أجل عملية الهضم، لذلك فهو يأخذ وقتا أطول لحرق البروتين من الكربوهيدرات أو الدهون.

شاهد أيضاً

المدخنون أكثر عرضه للإصابة بالسكتة الدماغية 4 أضعاف غير المدخن

المدخنون أكثر عرضه للإصابة بالسكتة الدماغية 4 أضعاف غير المدخن